ختام فعاليات مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير

ختام فعاليات مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير

اختتم مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير فعالياته والتي امتدت في الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر الحالي ، وبمشاركة عروض من 28 دولة.

 ووزعت في نهاية المهرجان الجوائز، حيث حاز فيلم “قصة حزينة ونهاية سعيدة” من اخراج رجيتا بيسوات من البرتغال على جائزة أفضل فيلم في المسابقة الدولية، فيما حصل الفيلم الاماراتي “طوي عشبة” من اخراج وليد الشحي على جائزة ثاني أفضل فيلم.

 وحصل فيلم “ميريسه” وهو من إخراج كريشان روبيتي من بلجيكا، و” رأس الغنم ” من الامارات وهو من إخراج جمعة السهلي على جوائز خاصة ، فيما حصل فيلم “نساء من طابوق” من اخراج عصام جعفر على جائزة أفلام المرأة،بينما ذهبت جائزة أفضل فيلم عراقي إلى  “العربانة ” من إخراج هادي ماهود.

من ناحية أخرى دعا مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير الى الاشتغال والتفكير بطروحات جديدة للفيلم العراقي بهدف تنوع جديد في الافكار مطالبا في توصيات اصدرها في ختام دورته الثالثة الاهتمام بالأفلام التي تعالج قضايا ومشاكل المرأة في المجتمع.

وانتهت فعاليات المهرجان بعرض فيلم تسجيلي وتوثيقي لأهم ما مر به فريق عمل مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير، حين تأسيسه  في العراق للمرة الاولى في 2005 وهذا الفيلم يعرض لأول مرة في العراق بعد ان جاب مهرجانات عالمية مختلفة وحاز على عدة جوائز.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير مهرجان مستقل يتم تنظيمه من قبل جمعية الفنون البصرية المعاصرة (CVAS) ، وهي منظمة عراقية غير حكومية مقرها العاصمة بغداد، وهي منظمة تهتم بالفنون البصرية وتعمل على دعم الفنانين وصناع الأفلام العراقيين.