تطبيق هودواي.. يحول الهاتف لجهاز عرض للمعلومات على زجاج السيارة

تطبيق هودواي.. يحول الهاتف لجهاز عرض للمعلومات على زجاج السيارة

صممت شركة هودواي Hudway الروسية تطبيقا مجانيا يحمل نفس اسم الشركة، الذي يستغل الهاتف الذكي فقط لعرض ما يطلق عليه اسم هيد – أب ديسبلاي head-up display أو (اتش يو دي HUD) على الزجاج الأمامي للسيارة.

تقنية هيد – أب ديسبلاي هي عبارة عن صورة شفافة توفر معلومات بدون أن ينظر المستخدمون بعيدا عن نقطة رؤيتهم المعتادة. ويأتي مصدر التقنية من الطيارين، الذين يستطيعون رؤية المعلومات ورأسهم مرفوعا، ونظرهم يتجه للأمام، بدلا من النظر إلى أسفل على الأجهزة للاطلاع على تلك المعلومات.

وبالرغم من أن تلك التقنية قد تم تطويرها لأغراض الطيران العسكري، إلا أنها تستخدم في الوقت الحالي في الطائرات التجارية والسيارات.

وفي الوقت الراهن، يتوافر تطبيق هودواي فقط للهواتف الذكية، التي تعمل بنظام تشغيل آي أوه اس iOS، الذي طورته شركة أبل Apple الأمريكية، ومع ذلك، من المتوقع أن تتوافر نسخة من التطبيق لنظام تشغيل أندرويد Android في فبراير المقبل.

ولاستخدام التطبيق، يبدأ المستخدم بإدخال معلومات عن نقطة البدء والوجهة، ثم بعد ذلك، ترسم خريطة للطريق بين نقطة البدء والوجهة التي يعتزم المستخدم الذهاب إليها. وتعتبر هذه الخطوة الوحيدة التي تحتاج إلى اتصال بشبكة الانترنت.

وبعد ذلك، يضع المستخدم هواتف ذكية مثل آي فون iPhone، أو آي باد iPad، أو آي بود iPod، على لوحة عدادات السيارة، ويفضل على سطح مضاد للانزلاق. وباستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي اس GPS)، المتوافر في الهاتف الذكي، يعمل تطبيق هودواي على  تعقب بيانات مثل سرعة القيادة والموقع الجغرافي والمنحنيات والتلال والمسافة التي يحتاج إليها قائد السيارة للانعطاف.

ويعرض التطبيق كل شئ على شاشة تتخذ وضع الرأس على عقب وبصورة معكوسة، وذلك كي تظهر المعلومات في الجانب الأيمن الأعلى الأمامي من الزجاج الأمامي للسيارة، عندما تنعكس الصورة عليه.

ومع ذلك، قد تكون الصورة المنعكسة على الزجاج الأمامي مزدوجة الرؤية بعض الشيء، ومن المحتمل ألا تظهر بصورة جيدة في ضوء الشمس الساطع، بالرغم من أن مصممي التطبيق أشاروا أنه مفيدا بصورة أكبر  ليلا أو في حالات أخرى ينخفض فيها مستوى الرؤية.