تكريم الكويتي ” صالون رجال ” والقطري ” بطلي ” في ختام مهرجان أجيال السينمائي

تكريم الكويتي ” صالون رجال ” والقطري ” بطلي ” في ختام مهرجان أجيال السينمائي

اختتم مهرجان أجيال السينمائي، من تقديم مؤسسة الدوحة للأفلام، دورته الأولى ليلة السبت بحفل ختامي كّرم خلاله الفائزين بفئات مسابقة دوحيات سينمائية، الذين تم اختيارهم من قبل مئات الحكام من الصغار والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و21 عاماً.

وانضم كل من السيد عبد العزيز الخاطر، الرئيس التنفيذي لـمؤسسة الدوحة للأفلام؛ والسيدة فاطمة الرميحي، مديرة مهرجان أجيال السينمائي إلى الحكام الصغار لتقديم الجوائز للفائزين بالفئات الثلاث. كما تضمن حفل الختام تكريم الفائز بجائزة قسم “صنع في قطر” لتكريم المواهب المحلية بعد تقييم الأعمال المشاركة من قبل لجنة تحكيم دولية.

وتلقى الفائزون بمسابقة دوحيات سينمائية جوائز لتطوير الأفلام مقدمة من صندوق أجيال لتمويل الأفلام على النحو التالي: 15 ألف دولار أمريكي لكل فائز في قسمي هلال وبدر عن فئة “أفضل صانع أفلام روائية طويلة“، و5 آلاف دولار أمريكي لكل فائز بجائزة “أفضل صانع أفلام قصيرة” في أقسام محاق وهلال وبدر.

وفي ما يلي قائمة الفائزين ضمن “مهرجان أجيال السينمائي”:

1- مسابقة “دوحيات سينمائية”

    محاق: “قلنسوة كيوتو الصغيرة” من إخراج ساتسوكي أوكاوا عن فئة “أفضل صانع أفلام قصيرة”

    هلال: “الإختراع” من إخراج جيوفاني غرانادا عن فئة “أفضل صانع أفلام قصيرة”

    هلال: “ندم” من إخراج ديف شرام عن فئة “أفضل صانع أفلام روائية طويلة”

    بدر: الفيلم الكويتي “صالون الرجال” من إخراج  مشعل الحليل عن فئة “أفضل صانع أفلام قصيرة”

    بدر:“الهزيمة الحتمية لميستر وبيت” من إخراج جورج تيلمان الإبن عن فئة “أفضل صانع أفلام روائية طويلة”

2- “صنع في قطر”

  وذهبت الجائزة لفيلم  “بطلي” من إخراج نورة السبيعي.

وشاهد الحكام الصغار وناقشوا ما مجموعه 42 فيلماً قبل الإدلاء بأصواتهم لاختيار الفائزين. أما بالنسبة لجائزة “صنع في قطر“، فقد قيّمت لجنة الحكام 8 أفلام صنعت جميعها من قبل مواهب قطرية أو تعيش في قطر.

وتم أيضاً تكريم الفائزين بمسابقة أوتاكو للأزياء التنكرية التي تعد إحدى أبرز فعاليات معرض فن الأنيمي الياباني المرافق لـمهرجان أجيال السينمائي؛ حيث ارتدى المشاركون أزياء الشخصيات الكرتونية المفضلة لديهم، وتم تقييم المشاركات بناء على إتقان صناعة الزي، والابتكار، وأفضل تصميم راقص.

يشار إلى أن مهرجان أجيال السينمائي عرض 65 فيلماً من 30 بلداً، بما في ذلك عروض خاصة لأفلام من المملكة المتحدة والبرازيل. كما برز بشكل لافت عالم فن الأنيمي ضمن معرض أوتاكو الذي قدم أعمال عدد من الفنانين والنوادي الاجتماعية.