جامعة قطر تطلق كتاب ” ابتكار نموذج العمل التجاري” في نسخته العربية

جامعة قطر تطلق كتاب ” ابتكار نموذج العمل التجاري” في نسخته العربية

قام مركز ريادة الأعمال بجامعة قطر بتنظيم فعالية اطلاق النسخة العربية من نموذج ابتكار العمل التجاري برعاية حاضنة قطر للأعمال، وصلتك وذلك بحضور عدد من المهتمين واعضاء هيئة التدريس.

تضمنت الفعالية مكالمة فيديو مع مؤلف الكتاب أليكس أوسترفالدر والذي يعتبر متحدثا ومستشارا في موضوع ابتكار نماذج الأعمال حيث شارك الحضور خبرته في مجال الاعمال وتطويرها بالاضافة الى الحديث عن منهجُه العمليُّ في تصميم نماذج الأعمال المبتكرة، والذي يطبق حاليًّا في العديد من المجالات عبر العالم في شركات مثل ثري أم (3M)، إيريكسون، كاﭘـغرميني (Capgermini)، ديلويت (Deloitte) تيلينور (Telenor) وشركات أخرى كثيرة.

وتم كذلك توزيع نسخة من كتاب ابتكار نموذج العمل التجاري وهو كتاب شارك في تأليفه 470 من المتمرسين في العمل التجاري من 45 بلدًا، و تمت ترجمته الى اللغة العربية ونشرة في الدول العربية، ويتميز الكتاب بتصميم بسيط ومحكم يمكن المرء من تطبيق ما يرى فيه مباشرة ،

كما تم التعريف بالكتاب وكيفية استخدام مخطط العمل التجاري Business Model Canvas وهو كتاب مقسم الى ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ:

 القسم الأول يتكلم عن ﻣﺨﻄﻂ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ- أداة ﻟﺘﻮﺻﻴﻒ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﻭﺗﺤﻠﻴﻠﻪ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﻫﻴﻜﻠﺘﻪ،

 ثانيا ﺃﻧﻤﺎﻁ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ- ﻣﺆﺳﺲ ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻣﻦ ﻣﻔﻜﺮﻳﻦ ﺭﻳﺎﺩﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ،

 ثالثا ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺗﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻋﻤﻠﻚ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭي،

 رابعا ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﺪﺳﺔ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ،

 خامسا ﻭﻋﻤﻠﻴﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺗﻚ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻣﺒﺘﻜﺮ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ، ﻳﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﻭﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ.

كما وﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻧﻈﺮﺓ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﻻﺳﺘﻜﺸﺎﻓﻬﺎ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ ، ﻭﺃﺧﻴﺮاً ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﻧﻈﺮﺓ ﺧﺎﻃﻔﺔ ﻋﻠﻰ من ﺻﻨﻊ ﻛﺘﺎﺏ “ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ”، وقد تضمنت الفعالية ايضا جلسة نقاش عن مخطط العمل التجاري مع ريادين قطر.

ويعدُ كتاب  ابتكار نموذج العمل التجاريّ (Business Model Generation) أكثر الكتب رواجا في ميدان ريادة الأعمال على مستوى العالم. أعد هذا الكتاب فريق متخصص عمل ما بين كندا وسويسرا، وشارك في وضعه 470 ممارس للعمل التجاري من 45 بلدًا.

وتم نشر الكتاب بثماني عشرة لغة حتى الآن، وهو يتمتع بتصميم بصري لافت، إضافة إلى محتوى عملي وسهل التطبيق بالنسبة إلى الرياديِّين الراغبين في إنشاء أعمال جديدة، أو تقييم أعمالهم التجارية القائمة.

ويضم الكتاب أيضا عددًا كبيرًا من المصطلحات الريادية الجديدة غير المألوفة في اللغة العربية، استدعى استشارة عدد من المتخصصين في الريادة وتدريبها، إضافة إلى احتواء التصميم على عدد هائل من الرسومات، والتي تطلب بعضها تغيير الاتجاه ليوائم المحتوى العربي.

هذا وقدم للنسخة العربية الدكتور طارق يوسف، المدير التنفيذي لمبادرة صلتك القطرية التي تعنى بالمشاريع الشبابية، والذي عبر عن رضاه وحماسته لصدور هذا الكتاب بالقول: “إنه يعد مساهمةً مرحبا بها لزيادة فَهمنا للكيفية التي يمكن بها للابتكار في الطرق والأساليب أن يحدث ثورة في نماذج الأعمال التجارية البالية، كما يمكنُه أنه يعظم العائدات الخاصة والمجتمعية”.

 وأشار يوسف أيضا إلى أهمية نماذج الأعمال الابتكارية ودورها في إعادة تشكيل مجتمعاتِ منطقتنا واقتصادياتها.