“ريتشارد الثالث”  تحصد جائزة مهرجان المسرح العربي

“ريتشارد الثالث” تحصد جائزة مهرجان المسرح العربي

فازت مسرحية “ريتشارد الثالث ” بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة السادسة من مهرجان المسرح العربي والذي ختم أعماله الخميس بمدينة الشارقة الإماراتية.

والعمل من تقديم فرقة “إنتراكت برودكشن” التونسية، ومن تأليف محفوظ غزال وإخراج جعفر القاسمي.

المسرحية تنطوي على مقاربة بين شخصية ريتشارد الثالث الشهيرة التي ابتدعها شكسبير في رائعته التي تحمل نفس الاسم، وبين شخصية أب متسلط على أبنائه يرحل ويتركهم يواجهون مصائر مختلفة تحت ثقل الإرث الدكتاتوري الذي خلفه لهم.

وتحاول الأم لم شتات الأسرة المكونة من خمسة أبناء وبنت، وكل منهم يمثل شريحة مجتمعية أو توجها سياسي ويدخل الجميع في صراع للتخلص من آثار ظلم الأب، لكن صراعهم يتوجه إلى خلق ريتشارد آخر، طاغية جديد.

وأكد كاتب المسرحية التونسي محفوظ غزال أن ” ريتشارد الثالث” ليست ترجمة لنص مسرحية شكسبير بل إعادة كتابة لها، منطلقة من مرجعية شكسبيرية تتوازى فيها لغة النص بين الفصحى والدارجة التونسية .

وأشار غزال  إلى أن طرح “ريتشارد الثالث” يتناسب مع حال الراهن العربي، خصوصاً بعد ما شهدته المنطقة من تغيرات.

الجدير بالذكر أن مهرجان المسرح العربي شهد مشاركة 11 عرضا اختارتها لجنة متخصصة من بين 160 مسرحية تقدمت للمشاركة، وتأهلت 9 عروض للمنافسة الرسمية وهي :

“الجميلات”  إخراج سونيا مكيد من الجزائر، و”ريتشارد الثالث” إخراج جعفر القاسمي من تونس، و”حلم بلاستيك” إخراج شادي الدالي من مصر، و”80 درجة” إخراج علية الخالدي من لبنان، و”ع الخشب” إخراج زيد خليل مصطفى من الأردن، و”عربانة” إخراج عماد محمد من العراق، و”دومينو” إخراج مروان عبد الله صالح، و”نهارات علول” إخراج حسن رجب من الإمارات، و”عندما صمت عبد الله الحكواتي” إخراج حسين عبد خليل من البحرين.

وفي خارج المسابقة، عرضت مسرحية “الدرس” من إخراج غازي الزغباني من تونس، و”ليلي داخلي” إخراج سامر إسماعيل من سوريا.