عضلة إلكترونية أقوى 1000 مرة من عضلة الإنسان

عضلة إلكترونية أقوى 1000 مرة من عضلة الإنسان

تمكن مجموعة من العلماء بالولايات المتحدة تابعين لقسم الهندسة الالكترونية بمعمل “لورانس بيركلي” الوطني, من اختراع عضلة الكترونية تستخدم لدي الإنسان الآلي وتعد اقوي من عضلة الإنسان العادي 1000 مره, كما تمكن الإنسان الآلي من رفع أوزان تزيد 50 مره علي وزنه.

وصنعت العضلة الالكترونية من مادة ثاني أكسيد  الفانديوم المعروفة بقدرتها علي تغيير شكلها وحجمها بنحو عشوائي, وصمم فريق العلماء شكل العضلة علي هيئة الحرف V مستعينا بركائز السيليكون وشريط من الكروم علي هيئة “سوست” لولبية داعمة.

وعند تعرض هذه “السوست” للحرارة تتحول إلي منجنيق مصغر له القدرة علي تحمل ضغط الحمولات, بالإضافة إلي قدرتها علي استشعار الحمولات الزائدة عن قدرتها لتقوم بإلقائها بعيدا عنها.

وصرح قائد فريق البحث “جينكياو يو” في مؤتمر صحفي ” لقد ابتكرنا عضلات رقمية صغيرة علي شكل لولبي تشبه في قوتها المنجنيق الصغير يمكن ان تعمل عن طريق الحرارة العادية او الكهرباء الحرارية و تنتقل بينهم عن طريق ثاني اكسيد الفنديوم” , وأضاف ” تمكنا من خلال استخدام تصميما بسيطا ومواد غير عضوية من تحقيق أداء متفوقا في قوة التحمل والسرعة, يفوق جميع المحركات والمشغلات الميكانيكية التي تعمل بأنظمة الرقائق الالكترونية”.

وحققت عضلات ثاني أكسيد الفانديوم نتائج مبهرة أثناء الاختبارات في سرعة الدوران حيث سجلت 200,000 دورة في الدقيقة, وفي قوة ومدة فترة التحمل حققت نحو 39 كيلو وات للكيلو جرام الواحد.