أحمد جمال أحمد.. شاعر شاب صنعت منه الإعاقة “بيرم التونسي” الجديد

أحمد جمال أحمد.. شاعر شاب صنعت منه الإعاقة “بيرم التونسي” الجديد

على غرار عميد الأدب العربي “طه حسين” ومغني الأوبرا الإيطالي “أندريا بوسيلي” والشاعر الدكتور “صلاح عبد الله”, ولدت موهبة جديدة من رحم متحدي الإعاقة المبدعين، الشاب المصري أحمد جمال أحمد، الشاعر الغنائي والزجال، أحد الشعراء الذين أنجبتهم ثورة الخامس والعشرين من يناير.

في حوار معه كشف لـ”عشرينات” عن بداية رحلته مع الشعر وتحدي الإعاقة، حيث بدأت موهبته في الظهور مع السنوات الأولى من تعرضه لحادث أصيب على إثره في النخاع الشوكي، وأصبح مقعدا على كرسي متحرك, بدأ بكتابة الأغاني ومن ثم كتابة القصائد الزجلية ذات الطابع النقدي الساخر على غرار الشاعر الكبير الراحل بيرم التونسي.

ahmedjamal3

ونجح أحمد جمال في الانضمام إلى ركب المتميزين من أبناء جيله من الشعراء، وأصبح من المجددين في الشعر الزجلي كما شهد له الشاعر الكبير الأستاذ سيد حجاب بذلك بعد فوزه بالمركز الأول في مسابقة الصالون الثقافي العلمي عن قصيدة بعنوان “حقائق”.

ahmedjamal4

وتمكن جمال من حصد لقب الشاعر الأول بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة، بعد  تكريم من الدكتور محمد عفيفي رئيس القسم في حفل تخرج الدفعة الأخيرة لعام 2013, وحل ضيفا على عدد من القنوات والبرامج بالإضافة إلى إحياء عدة حفلات وأمسيات ناجحة بساقية الصاوي.

ahmedjamal2

ومن أشهر أعماله قصيدة “الفيزون”، والتي يتناول فيها بالنقد ظاهرة “بنطلون الفيزون” المثير للجدل، وهي قصيدة بالعامية المصرية، تقول:-

 

فيزون البت تفاحة

معبي الزحمة والساحة

يخلي المزة مرتاحة

ويتعب فاللي جابنا سنين

يا موضة مطينة بطينا

تخلي الأنثى بتريـنـــا

عشان تغـــريـــنـا تـعـمينا

يا رتني ما كان فوشي عنين

يا بنت الناس قرفتينا

فيزونك بطالون زينا

تشوه مش تحلينا

تخالف للأدب والدين

فيزونك بطالون ملزوق

معارض للأصول والذوق

وبدعي ع اللي عمله يدوق

ويقطعله ايديه الاتنين

وابوكي لو يصرحلك

تيجيبي فيزون ويسمحلك

هولع فيه وهردحلك

وبيت الردح يبقي اتنين

يا ناس الجيبه مش عيبه

يا نرجع بيها للهيبه

يا جالها وجاتنا ميت خيبه

ونفضل بالفيزون مجانين

بنات متصربعه تتشاف

فتديها بضي وشفاف

دا لو فيهم ضمير بيخاف

ما كانش اتباعوا بطالونين

وانا الغلبان بقول ياني

فيزونك زفت خلاني

اشوف كوكب إيجار تاني

واكون أعمى بعين شايفين

 

جدير بالذكر أن أحمد جمال يستعد للعودة إلى الشعر الغنائي بطرح أغنية جديدة في عيد الحب من كلماته بعنوان “هتمنى ليه”، وهي غناء وألحان المطرب الصاعد هشام علي وتوزيع أسامة ضيف, كما يجهز لديوانه الجديد بعنوان “اللي جاي سحلة” الذي سيطرحه قريبا.