البوكر العربية تعلن عن القائمة القصيرة لجائزة 2014

البوكر العربية تعلن عن القائمة القصيرة لجائزة 2014

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية ( البوكر )  اليوم الاثنين عن القائمة القصيرة المرشحة لنيل جائزة 2014 في مؤتمر صحافي عقدته بالعاصمة الأردنية عمان.

 وحملت القائمة القصيرة لهذا العام ستة عناوين هي :

(لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) للسوري خالد خليفة

(فرانكشتاين في بغداد) للعراقي احمد سعداوي

(طائر ازرق نادر يحلق معي) للمغربي يوسف فاضل

(طشاري) للعراقية انعام كجه جي

(تغريبة العبدي مشهور بولد الحمرية) للمغربي عبدالرحيم لحبيبي

 (الفيل الازرق) للمصري احمد مراد.

وجاء في بيان لجنة تحكيم الجائزة أن الروايات الست تغطي طيفاً لافتاً من حيث الموضوع ومن حيث الشكل، فهي تتضمن نصاً مثيراً عن السجن من المغرب٬ وقصة عائلة عراقية تواجه الشتات حول العالم منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى الوقت الحالي٬ وحكاية فرانكشتاين الذي يطلع في بغداد ويرهب أهلها ومتابعة قوى الأمن له٬ وقصة رجل يطوف الشمال الأفريقي والشرق الأوسط باحثاً عن المعرفة٬ ورواية تحكي واقع صراع البقاء لعائلة في حلب٬ إضافة لرواية إثارة سيكولوجية تدور أحداثها في مستشفى للأمراض النفسية في القاهرة.

وقدم رئيس مجلس الأمناء للجائزة الدكتور ياسر سليمان لجنة التحكيم المكونة من خمسة افراد وهم : الرئيس السعودي سعد البازعي والأعضاء العراقي عبدالله ابراهيم والتركي محمد حقي صوتشين والليبي احمد الفيتوري والمغربية زهور كرام.

ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية، وسيتم الاعلان عن الفائز بالجائزة بإمارة أبوظبي في 29 ابريل المقبل.

والجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، وأطلقت في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، في شهر أبريل من عام 2007، وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، بينما تقوم “هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة” بدعمها ماليا.