مبادرة “مسرح الفكر الجديد” مصدر إلهام للمجتمع الأردني

مبادرة “مسرح الفكر الجديد” مصدر إلهام للمجتمع الأردني

تسعى مبادرة “مسرح الفكر الجديد” في الأردن إلى تسليط الضوء على قضايا مختلفة في قالب مسرحي من خلال تشجيع الناس على الحديث عن أفكارهم.

ويدعو المسرح الموهوبين في الفن والعلوم والرياضة وغيرها إلى الحديث عن تجاربهم وتطلعاتهم.

وتحدث الفلسطيني زياد درعاوي إلى الجمهور من فوق خشبة مسرح قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب عن مأساة صديقه التي حفزته على الابتكار.

وقال درعاوي “أنا مخترع فلسطيني. اخترعت نظارة إلكترونية للأشخاص ذوي إعاقة الشلل الرباعي …. بتحكم بالكرسي … حاليا عن طريق بؤبؤ العين ورمش العين. طبعا اخترعت الاختراع أنا وشابين من جامعتنا بفلسطين. كانت فكرتنا لنساعد صديق لنا اسمه أيمن كان يعاني من شلل رباعي.. أو بعد حادث سير صار يعاني من شلل رباعي.”

وذكر درعاوي أن الهدف من حديثه على المسرح ليس مجرد مشاركة الجمهور في تجربته بل أيضا توجيه رسالة فكرية واجتماعية إلى الناس.

وأضاف “كان هدفي في البداية أيمن. بس بعد الحروب التي صارت بالوطن العربي صار أغلب الوطن العربي أيمن. إذا ما فيه أيمن.. فيه طفل.. فيه فتاة.. فيه عجوز مش قادر يتحرك. فأنا جئت على مسرح الفكر الجديد حاب أوصل فكرتي للجميع.”

واطلقت مؤسسة الجود للرعاية العلمية مبادرة مسرح الفكر الجديد عام 2009 واستضافت ثمانية متحدثين منذ ذلك الحين منهم سهيل نشاش أول عربي كفيف يشارك في سباق ماراثون كامل ويتسلق أعلى جبل في الأردن وعايدة مراد التي نجحت في قهر التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد بالعلاج بوسائل الطب البديل.

وذكرت غادة سابا مخرجة ومنتجة التلفزيون الأردنية أن مبادرة مسرح الفكر الجديد لها أهمية كبيرة خصوصا في وقت تواجه فيه حرية التعبير تحديات كبيرة في العالم العربي.

وقالت “مسرح الفكر الجديد مهم كثير لأنه هو منبر زي كل المنابر القليلة بالوطن العربي اللي من خلالها الشباب بيقدروا أنهم يقدموا حالهم ويقدموا أفكارهم بكل بساطة. الحلو بمسرح الفكر الجديد أنه بسيط.. أنه قريب وأنه دائما متجدد ودائما فيه أفكار جديدة وأشخاص جدد .. بيقدموا مشاريع يمكن ما نشوفها على المسرح.. سهلة وبسيطة …. بس هي فعليا جدا مهمة وعم بتغير كثير بمجتمعنا.”

ويلي خطاب المتحدث إلى الجمهور على خشبة المسرح عرض راقص يشمل الهيب هوب والدبكة التقليدية.

ويأمل القائمون على المبادرة السفر بها إلى مدن أخرى في الأردن للوصول إلى مختلف شرائح وأطياف المجتمع.

 

رويترز