Spritz .. تطبيق جديد يتيح الفرصة للقارئ للاطلاع على 1000 كلمة في الدقيقة

Spritz .. تطبيق جديد يتيح الفرصة للقارئ للاطلاع على 1000 كلمة في الدقيقة

أكد فريق من الباحثين في الولايات المتحدة، أنه قام بتطوير برنامج يمكن القارئ من اطلاع على 1000 كلمة في الدقيقة الواحدة، أن هذا التطبيق يحظى باهتمام بالغ من جميع الجهات في الولايات المتحدة.

وأشار فريق الباحثين إلى أنهم استفادوا من الخبرات التقنية المتوفرة لدى شركة سامسونج Samsung الكورية لإنتاج الهواتف النقالة، مع إمكانية تزويد ها البرنامج مع الساعات الذكية، التي يتوقع الخبراء أن  تحقق انتشارا واسع النطاق خلال السنوات القليلة القادمة.

تعتمد الفكرة الأساسية لهذا البرنامج على الدفع بالكلمات أمام عين القارئ بطريقة مغايرة للنظم التقليدية لعرض البيانات، ولذا لن يكون القارئ بحاجة إلى أن يهدر أية ثوان في تقليب الصفحات، ومن ثم لن يكون القارئ بحاجة إلى إعادة تدقيق النظر في النص الذي يقوم بمتابعته.

ويشدد فريق الباحثين على أن هذا التطبيق المبتكر سيغير من تاريخ القراءة والتعليم في العالم خلال الفترة القصيرة القادمة، ومن ثم تحويل أي قارئ إلى فئة من يتمتعون بالسرعة الفائقة في الاطلاع، وهو ما لم يكن يتحقق إلا بعد خبرات ممتدة في القراءة تمتد إلى عشرات السنين، ويؤكد الفريق الذي قام بتطوير البرنامج انه سيكون بمقدور القارئ الاطلاع على ألف كلمة في الدقيقة الواحدة.

أطلق الباحثون على هذا البرنامج اسم شبريتز Spritz، وسيتم عرض الكلمات من خلال تقنية خاصة  تعرف باسم ريدكل Redicle ، ومن خلال هذه التقنية، تتم مساعدة العينين على التركيز بدقة على التعرف على موقع كل كلمة في النص المقروء، خاصة أن إهدار الوقت في عملية القراءة، لا يرتبط بهذه العملية ذاتها، وإنما بحركة العين بين كلمة وأخرى.

وهذا التطبيق يقوم بترتيب الكلمات بطريقة جديدة ومغايرة، وذلك استنادا إلى البحوث التي أجريت على طرق تعرف الأفراد على الكلمات أثناء القراءة في الظروف المعتادة، وبالتالي تمكين القارئ من المزيد من قراءة الكلمات خلال نفس الفترة من الوقت، وترتبط تطبيقات “شبرتز” بتطوير نظم من التطبيقات الالكترونية لتحديد الكيفية التي يتم من خلالها عرض الجمل والكلمات.