مركبات مبتكرة لمواجهة الزحام في المستقبل

مركبات مبتكرة لمواجهة الزحام في المستقبل

 فكرة وجود طائرة شخصية صغيرة يمكن استقلالها بشكل سريع وسهل مثل السيارة في المستقبل، هي فكرة تشغل عقول العلماء ومصممي المركبات على مستوى العلماء، أملا في توفير سبل للتغلب على الزحام الذي بات يمثل السمة الأساسية لكثير من المدن العالمية بمختلف تخطيطها.

ولكن مواجهة الزحام هو التحدي الأكبر الذي يواجه صناع السيارات والمركبات المختلفة في الوقت الحالي، ويشغل أيضا تفكير السلطات في كثير من البلدان، لذا فإن التفكير في وسائل مواصلات ونقل غير تقليدية هو القرار الصائب.

وتحتاج كثير من الابتكارات لسنوات عديدة حتى تحصل على الإجازة والتصريح باستخدامها بشكل قانوني، مثل السيارات ذاتية القيادة، أو السيارات التي تستطيع التحليق في الجو مثل الطائرات الهليكوبتر وغيرها.

طائرة Citycopter الشخصية للمدن

كشف المصمم “إدورادو جلافيس” عن مفهوم مستقبلي مبتكر لطائرة هيلوكوبتر شخصية، قادرة على التحليق داخل المدن وعلى ارتفاعات منخفضة جدا، وتتميز الطائرة، والتي يطلق عليها اسم Citycopter، بصغر الحجم والقدرة على اتخاذ مسارات الطرق التقليدية في التحليق، بمعنى أنها مخصصة لتطير داخل المدن، وفوق الطرقات السريعة.

 fly-open-2

وتعتمد Citycopter على منظومة خلايا شمسية تمد بطارياتها بالطاقة الكهربائية، ما يجعلها صديقة للبيئة، حيث لا يصدر منها أية انبعاثات غازية ضارة، كما يمكن شحنها بالكهرباء العادية.

وتستطيع الطائرة التحليق لمسافة 300 ميل (حوالي 482.8 كيلومتر) قبل الحاجة إلى إعادة شحن بطارياتها مجددا، وتبلغ سرعتها القصوى 120 ميلا في الساعة (حوالي 193 كلم\الساعة).

Helicycle تسير في البر والبحر والجو

كشف موقع Hammacher Schlemmer الأمريكي، المتخصص في البيع بالتجزئة عن تصور جديد لمركبة مستقبلية مبتكرة يطلق عليها اسم Helicycle تعمل برا وجوا، وتشبه Helicycle الدراجة النارية ذات المقعدين بعجلاتها الثلاث، إلا أنها قادرة على التحول خلال 10 دقائق إلى طائرة تحلق في الجو.

93bdbf7def739735b37b7ce14082044f

وصُممت Helicycle للتحليق على مسافة تصل إلى 4.000 قدم، وتصل سرعتها القصوى في الجو إلى 112 ميلا في الساعة بفضل محركها بفضل محركها المكون من 4 سلندرات وقوة 230 حصانا، بينما تنطلق بسرعتها القصوى على الأرض البالغة 60 ميلا في الساعة (حوالي 100 كلم/الساعة) خلال 8 ثوان.

وتحتاج Helicycle إلى ممر يبلغ طوله 540 قدما و100 قدم للهبوط، ويوفر خزان Helicycle للوقود الذي تبلغ سعته 27 جالونا الطيران لمسافة 220 ميلا أو مسافة 750 ميلا على الأرض، ويقدر سعر Helicycle التي تتميز بتصميمها الأنيق بنحو 395 ألف دولار، إلا أن مستخدمها سيحتاج بالطبع الحصول على رخصة طيران قبل استخدامها.

تلفريك AIR-LEBEN البانورامي

من جهة أخرى كشف المصمم “فيليب ديفيتستشيك” عن تصميمه الفريد لتلفريك (معبر هوائي) متطور للغاية يطلق عليه اسم AIR-LEBEN، ويتميز AIR-LEBEN بتصميم مستقبلي أنيق من الداخل والخارج، كما يتميز بقدرته على الدوران 360 درجة حتى يتمكن كافة الركاب من مشاهدة والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة من كافة الزوايا.

tram_02

وبالإضافة إلى ذلك يتميز AIR-LEBEN بمقصورة مريحة ورائعة بنوافذ بانورامية تضمن رحلة مريحة وممتعة للركاب، والتلفريك عبارة عن وسيلة نقل وترفيه تعمل بالكهرباء تظهر أهميتها في الدول التي تكثر فيها الجبال والأسطح الوعرة والمناظر الطبيعية الخلابة.