تطبيق يتيح لمستخدمي الهاتف النقال تجنب المتاعب النفسية

تطبيق يتيح لمستخدمي الهاتف النقال تجنب المتاعب النفسية

أكدت دراسة لباحثين من جامعة ميتشجان University of Michigan الأمريكية، أنهم تمكنوا من تطوير تطبيقات مبتكرة يمكن أن تزود بها أجهزة الهاتف النقال، وبمقدور تلك التطبيقات المبتكرة تحليل الصوت لدى إجراء جميع المكالمات.

ويحدد التطبيق أية تغيرات نفسية يمكن أن يتعرض لها الإنسان، خاصة أن الصوت يعد أحد المظاهر التي تعبر عن الصحة والمرض لدى الإنسان، وبالتالي معرفة أي مقدمات للإصابة بالاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.

وتبدو أهمية هذه التطبيقات انطلاقا من العديد من الأشخاص لديهم ميول للإصابة بالأعراض النفسية بصورة متكررة، ولكن مع التعرف على بوادر الإصابة، يمكن الحد من الآثار السلبية ومعالجتها قبل أن تتفاقم.

يشير فريق البحث إلى أن هذه البحوث بحاجة إلى المزيد من الدراسات، من أجل تعميم نتائج البحث على مستوى أكثر اتساعا، وقد أجريت تجارب على العديد من الذين يعانون من أعراض نفسية خفيفة.

يطلق على هذا التطبيق اسم ” The PRIORI “، ويشدد مطورو هذا التطبيق على أنه سوف يحافظ على خصوصية الشخص، ولن يتم نقل البيانات الخاصة بالحالة إلى أي جهة أن تستفيد من تلك البيانات، ولكنها يمكن أن تنقل فقط على الفريق الطبي المعالج للشخص، أو للمركز الطبي الذي يتابع مدى تدهور الحالة، النفسية، وبالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم سجل مرضي من الحالات النفسية أو الأمراض العصبية المعقدة.

وتم تزويد التطبيق بخصائص معينة تتيح تحليل الصوت والتعرف على الخصائص المميزة في الحالة الطبيعية، أو لدى التعرض لأية متاعب نفسية.