ثورة اليوتيوب العربية ورفع سقف حرية التعبير

ثورة اليوتيوب العربية ورفع سقف حرية التعبير

ضمن فعاليات منتدى الجزيرة الثامن أقيمت أمس الثلاثاء ندوة بعنوان: ” ثورة اليوتيوب العربية ورفع سقف حرية التعبير” استضافت عددا من نجوم اليوتيوب العرب الذين حظيت برامجهم بمتابعة واسعة وشعبية كبيرة خاصة بين فئة الشباب.

انطلقت الجلسة مع مقدم برنامج “جو تيوب ” يوسف حسين والذي تحدث عن طبيعة الشعب المصري المحب للنكتة واستغلال هذه الميزة لمناقشة الأحداث بطريقه ساخرة.

وأضاف يوسف حسين أنه لم يكن يتوقع هذا النجاح الكبير للبرنامج حتى وصل للمركز الثاني في قائمة أكثر البرامج مشاهدة على اليوتيوب، وتجاوز عدد المشتركين في القناة المليون مشترك.

بعد ذلك تم استعراض تجربة المغربي خالد الشريف مع برنامجه ” بلاك مصيبة ” والذي برر دخوله لعالم اليوتيوب بعد أن هاجر إلى كندا ولاحظ أفضلية ظروف الحياة هناك من كافة النواحي الإجتماعية والاقتصادية والسياسية فأراد مناقشتها ، في ظل عدم وجود برنامج يعبر عن الحياة في المغرب بالإضافة إلى احتكار الدولة للقنوات التلفزيونية.

بدوره أوضح رسام الكاريكاتير الأردني عمر العبداللات أن الفشل الدراسي كان أهم سبب في نجاحه وتركيزه على الموهبة التي يمتلكها.

وأشار العبداللات أنه أنضم لشركة خرابيش 2005 وأبتكر عدة شخصيات كارتونية من أبرزها شخصية الزعيم والتي يعبر فيها عن الديكتاتور الموجود في داخل كل انسان.

وقال جاسم العلي مخرج البرنامج القطري “كلمة راس” أن هدف البرنامج تناول بعض المواقف اليومية في قطر، وتغيير الصورة النمطية وإبراز الهوية القطرية والشباب القطري.

وأشار مقدم ” كلمة راس” حمد العماري إلى تركيز الإعلام الأجنبي على قطر في الفترة الأخيرة، دفعنا للتفكير في تقديم قطر إلى العالم، كما نعرفها لا كما يعبر عنها الإعلام.

من جانب أخر شدد الفنان الأردني نيكولاس خوري على أن أكبر عائق في حصول تغيير إيجابي في المنطقة يكمن في وجود العقليات القديمة والتقليدية.

الجدير بالذكر أن الندوة جاءت ضمن فعاليات منتدى الجزيرة الثامن والذي يختتم أعماله اليوم بالدوحة.