( supercapacitors ) .. بطارية تشحن الهواتف النقالة في دقائق معدودة

( supercapacitors ) .. بطارية تشحن الهواتف النقالة في دقائق معدودة

طور العلماء في جامعة فاندربيلت الأمريكية تقنية جديدة تتمثل في بطارية صغيرة يمكنها أن تشحن الهواتف النقالة في دقائق معدودة.

وذكر تقرير نشر في صحيفة ديلي ميل البريطانية أن البطارية الجديدة التي يُطلق عليها ” supercapacitors”، تأخذ شكل الرقاقة ويمكنها أن تحول أغلفة الهواتف النقالة، شاسيه السيارة وحتى الجدران إلى بطاريات شحن سريعة.

وتتكون الرقاقات من أقطاب كهربية مصنوعة من مادة السليكون التي تمت معالجتها كيميائيا حتى لا تحمل مساما “ناناوية” على أسطحها الداخلية ومن ثم تكون مغلفة بطبقة واقية من الكربون والتي تشبه مادة التارثين جرافين.

ويوجد بين القطبين الكهربيين الموجب والسالب شريط بوليمر يعمل كمستودع للأيونات المشحونة، وهو أشبه بالدور الذي تلعبه عجينة الكهرباء في البطارية.

وعند ضغط الأقطاب الكهربية سويا، تترسب مادة البوليمر في المسام الصغيرة، وحينما تبرد هذه المادة، تكون رابطة ميكانيكية قوية جدا.

وقال كاري بينت، أحد فريق البحث المسئول عن تطوير تقنية البطاريات الحديثة إن هذه الأجهزة تظهر وللمرة الأولى أنه بالإمكان صنع مواد لديها القدرة على تخزين وشحن كميات كبيرة من الكهرباء، في نفس الوقت الذي تكون فيه عرضة لحمولات ساكنة واقعية وقوى ديناميكية.