القسم : مشورة

الإشتراك في الخلاصات

المسؤولية المجتمعية ليست عبئاً أو ترفاً

دراسة كشفت بأن 60% من العملاء عند شرائهم أي منتج يعتمدون سمعة المنشأة ونظرتهم إليها، فيما يعتمد 40% من العملاء على تقييمهم للمنتج أو خدماته. أكمل القراءة »

لماذا لا يصلح البعض أن يكون قائدا ؟

أعتقد كل واحد منا أنه يتمتع بمزايا القائد الفذ- غير أن معظمنا ليس كذلك. فالحقيقة المرة هي أننا نعيش في عالم يعج بالأفراد الطامحين إلى احتلال مراكز قيادية. وبقدر ما يكره البعض الاعتراف بالحقيقة، ليس بمقدور أي شخص أن يكون قائدا. فالرغبة الجامحة في القيادة لا تعني أن المرء يمتلك من قوة الشخصية والمهارات والشجاعة ما يؤهله كي يكون قائدا. ... أكمل القراءة »

المسؤولية المجتمعية للجامعات تتعدى أسوارها

دور الجامعات لا ينحصر في قبول الطلاب والطالبات في الكليات ولا ينحصر في مقاعدها الدراسية، بل يجب أن يتعدى هذا الدور أسوارها من خلال تحقيق الاستثمار التنموي الاجتماعي أكمل القراءة »

تربية العقول أولى ..

ما هو ” savoir vivre” ؟ مصطلح فرنسي يعني العادات والأعراف السلوكية المتبعة في المجتمعات المهذبة أو المجتمعات الحضارية، وهو مادة تعليمية مفروضة على طلاب المدارس الحكومية في لبنان. أذكر تماماً أننا كنا نستخف بهذه المادة مقارنة بالرياضيات والعلوم، وكنا ننتظر حصة ” savoir vivre ”  على أنها حصة ترفيهية، ربما لأن التهذيب كان مادة مكثفة – وأحياناً موجعة- في ... أكمل القراءة »

تحليل شخصيتك من فاتورة تلفونك !

بعد عشرة أشهر من إعلان إدوارد سنودن عن تفاصيل برنامج المراقبة التي تقوم بها الحكومة الأميركية للاتصالات والبريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية، وهي التضحية التي كلفت سنودن مستقبله المهني وجعلته أحد أهم المطلوبين الأميركيين، أعلن الرئيس أوباما يوم الخميس الماضي (وقبل يوم واحد من توجهه للمملكة)، أن الحكومة الأميركية ستتوقف عن جمع “البيانات” الهاتفية للاتصالات الأميركية. هذا الإعلان بالرغم من كونه ... أكمل القراءة »

كيف تكتشف المواهب في بيتك؟

كم من المواهب اندثرت في البيوت قبل أن تخرج الى المجتمع؟ كم هي خسائر المجتمعات حين يتقهقر الموهوب لسبب وآخر.. كم موهوب حولك ولا تدري؟ بل ربما أنت موهوب ولا تدري أيضاً، أو ربما كنت موهوباً ولم يلتفت إليك أحد حولك، فمضى هو ومضيت أنت في دروب الحياة؟ قائمة الأسئلة طويلة والأسئلة كثيرة.. الموهوبون كثيرون هنا وهناك، وليست كثرتهم مشكلة، ... أكمل القراءة »

يوم المرأة العالمي يحتفي بالأم العاملة

تستيقظ في الخامسة صباحا.. تزيح كسل النوم عن عينيها الناعستين.. تهم بإعداد أكواب الحليب الدافئة وسندوتشات الجبن اللذيذة.. تضع كل شيء بعناية على المائدة.. تتوجه إلى غرفة الأولاد.. تدغدغ أصابع الابن.. وتداعب شعر الابنة حتى يستيقظا.. ثم تتوجه إلى رفيق الدرب بابتسامة تملأ وجهها.. تدعوه لإمامتهم في صلاة الفجر.. وفجأة تدب الحركة في أرجاء المنزل وينفض بدوره عن نفسه آثار ... أكمل القراءة »

مهارات تصميم وإدارة المبادرات المجتمعية الخلاقة

يعتبر اختيار وتحديد وصياغة وتصميم مواضيع المبادرات التنموية المجتمعية الخلاقة أمراً في غاية الأهمية لاسيما في ظل الانتشار السريع لمفهوم المسؤولية المجتمعية في القطاع الخاص خلال السنوات الأخيرة، حيث كسب هذا المفهوم دعم المستويات العليا والإدارية في قطاعات الأعمال التي لم تعد تسعى لتحقيق الربح فقط بل تتطلع للمشاركة بفاعلية في المجتمع وخدمته وتنميته. إن تحديد وتصميم وإدارة المبادرات المجتمعية ... أكمل القراءة »

أكثر 7 شركات كبرى تسمح لموظفيها العمل من المنزل

كشفت أحدث الإحصائيات الشاملة بالولايات المتحدة أن أعداد الموظفين الذين يعملون من المنزل ارتفع من 9.5 مليون موظف في عام 1999 إلى 13.4 مليون موظف في 2010, وذلك بسبب إقبال المزيد من الشركات على تعيين موظفين يعملون من منازلهم بشرط الكفاءة والخبرة, وبلغت نسبة العاملين بوظائف يمكن ممارستها من المنزل بالولايات المتحدة إلى 50 %. ورصد موقع “فليكس جوبس”، وهو ... أكمل القراءة »

كيف تحسن إستراتيجية التسوق عبر الأجهزة المحمولة؟

في ظل الثورة الهائلة التي يشهدها عالم الهواتف النقالة في الوقت الحالي والتي يتنامى استخدامها عاما تلو الآخر، ثمة أكثر من سبب يدفعك إلى القيام بأعمال التسوق عبر هذا النوع من الأجهزة. ولعل الحاجة إلى موقع إلكتروني فاعل ومؤثر يعتمد بصورة رئيسية على النشاط المحدد الذي تقوم به بالإضافة إلى الموازنة التي ترصدها لهذا الأمر. فربما يكتسب موقعك الإلكتروني أهمية ... أكمل القراءة »