القسم : ابتكار

الإشتراك في الخلاصات

جهاز مبتكر يعمل على منع تعرض الأطفال وكبار السن للمخاطر

يتيح هذا الجهاز متابعة الفئات التي لا يمكنها أن تدير شئون معيشتها بصورة مستقلة عن الآخرين، إذ يقوم هذا الجهاز بمتابعة الأوضاع التي عليها الأطفال وكبار السن بصورة مستمرة، ومن ثم تحديد ما إذا كانوا قد تعرضوا للسقوط، بالإضافة إلى اكتشاف أية مشكلات أخرى أكمل القراءة »

تحفيز الدماغ يمكن أن يعدل من قدرة البشر على التعلم

قام فريق من الباحثين من جامعة بنسلفانيا بإظهار أنه يمكن تعديل مستوى التعلم  لدى البشر من خلال تحفيز الخلايا العصبية التي تحتوي على (الدوبامين) في منطقة معينة من الدماغ تدعى (المادة السوداء)، ومن المعروف أن للمادة السوداء دوراً هاماً في السيطرة على الحركة و الإدمان، وهي موجودة في الدماغ الأوسط وتعد غنية بالخلايا العصبية التي تحتوي على (الدوبامين)، ولوحظ  أن ... أكمل القراءة »

مركبات مبتكرة لمواجهة الزحام في المستقبل

 فكرة وجود طائرة شخصية صغيرة يمكن استقلالها بشكل سريع وسهل مثل السيارة في المستقبل، هي فكرة تشغل عقول العلماء ومصممي المركبات على مستوى العلماء، أملا في توفير سبل للتغلب على الزحام الذي بات يمثل السمة الأساسية لكثير من المدن العالمية بمختلف تخطيطها. ولكن مواجهة الزحام هو التحدي الأكبر الذي يواجه صناع السيارات والمركبات المختلفة في الوقت الحالي، ويشغل أيضا تفكير ... أكمل القراءة »

طلاب يبتكرون تقنية متطورة تحفظ المياه دون الحاجة لزجاجات بلاستيكية

قام مجموعة من الطلاب بالتوصل لابتكار جديد سيساهم بشكل فعال من مشكلة التخلص من النفايات البلاستيكية التي تعد واحدة من أخطر المشاكل البيئية في  العالم . و توصل رورديجو جارسيا جونزاليز- الطالب في الكلية الإمبراطورية في العاصمة البريطانية لندن، لابتكار جديد يتيح التخلص من كل أساليب تعبئة المياه خلال الفترة القادمة، حيث لن يتم الاحتفاظ بها في زجاجات من البلاستيك، ... أكمل القراءة »

بكتيريا جديدة قادرة على إنتاج وقود حيوي يمكن استخدامه لتشغيل الصواريخ

صمم باحثون في جامعة معهد جورجيا للتكنولوجيا Georgia Institute of Technology  ومعهد الطاقة الحيوية المشترك  Joint BioEnergy Institute التابع لوزارة الطاقة الأمريكية بكتيريا تمتلك القدرة على توليد مصدر جديد من الوقود الهيدروكربوني عالي الطاقة، الذي يستخدم كوقود للصواريخ وله استخدامات أخرى في مجال الفضاء.  يمكن استخلاص مصادر الوقود الهيدروكربونية عالية الطاقة وذات الاستخدامات المحددة، مثل وقود جيه بي– JP-10 10، ... أكمل القراءة »

Flex System .. روبوت ثعبان يقوم بإجراء العمليات الجراحية من خلال الفم

يقوم حاليا مجموعة من العلماء بتطوير نموذج للروبوت الثعبان الذي سبق استخدامه في تفقد بعض أحد المصانع المهجورة، ويقوم بتوليد الكهرباء من الطاقة النووية، وذلك للقيام بالمشاركة في إجراء بعض العمليات الجراحية. النسخة التي تستخدم في الجراحة من الروبوت الثعبان، المعروفة باسم فليكس سيستم Flex System أو نظام فليكس، طورتها شركة تشوزيت  Choset وشركتان أخريتان عبر شركة ميدروبوتيكس كورب Medrobotics ... أكمل القراءة »

باحثون في جامعة “ديوك” يحصلون على الكهرباء من موجات “الهاتف المحمول”

توصل الباحثون في جامعة ديوك إلى تطوير تقنية جديدة، تتيح الحصول على مصدر للكهرباء من أجهزة الهاتف المحمول وغيرها من الأجهزة المتطورة، ومن خلال هذه التنقية يمكن تحويل موجات الميكروويف إلى كهرباء، فضلا عن ذلك يمكن أيضا الحصول على الطاقة، من عبر تحويل الإشارات الصادرة عن الأقمار الصناعية إلى طاقة أيضا. ويشير الباحثون إلى أن الكهرباء التي سيتم توليدها من ... أكمل القراءة »

طالب بريطاني يطور مفاعلا نوويا في مدرسته

تمكن الطالب البريطاني جيمي إداوردز الذي لم يتجاوز  الثالثة عشرة من العمر، من إجراء تجربة ناجحة في أحد مختبرات مدرسته الثانوية في لانكشير بالمملكة المتحدة، واستطاع تطوير مفاعل نووي بإمكانيات تقنية بسيطة للغاية. وخلال هذه التجربة تمكن إداوردز من تكسير اثنتين من ذرات الهيدروجين في نفس الوقت، وهي عملية علمية بالغة التعقيد، وتتمثل الإضافة الهائلة التي حققتها هذه التجربة، في تبسيط ... أكمل القراءة »

دراسة : فحص الدم ينبئ بالزهايمر قبل حدوثه

قالت دراسة أن فحص الدم قد ينبئ بمرض الزهايمر قد حدوثه وأن الإختبار يمكن أن ينبئ بدقة المرض بنسبة كبيرة. ويقول العلماء أن فحص الدم بإستمرار يمكن أن يقي من مرض الزهايمر، وذلك قبل حدوثه بثلاث سنوات للمريض، مما يعني القدرة على تأخير المرض و تنشيط الذاكرة. وحددت الدراسة التي نشرت في مجلة الطب والطبيعة، 10 جزيئات في الدم تنبئ ... أكمل القراءة »

طلاب بجامعة بنسلفانيا يدشنون مركبة فضائية تتجه إلى القمر العام المقبل

أعلن طلاب في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، أنهم يحاولون إنشاء مركبة فضائية، يمكن أن تهبط على القمر قبيل نهاية العام المقبل. وأطلق طلاب الجامعة على هذه المركبة الجديدة اسم أسد القمر The Lunar Lion، وأكد طلاب الجامعة أنهم استفادوا من عطلة الشتاء في استكمال بناء هذه المركبة، خاصة أن الحملة الرامية إلى جمع التبرعات تمكنت من الحصول على مبالغ ضخمة، يمكن ... أكمل القراءة »