القسم : ميديا

الإشتراك في الخلاصات

علاقات اجتماعية وأصدقاء أكثر من اللازم !

التحول من عشق التفاعل مع الآخرين، إلى الهرب منهم، طبيعي مع المغالاة في التعامل مع الشبكات الاجتماعية. الأمر غير الطبيعي هو السرعة الهائلة التي صارت تتغير بها حياتنا. خلال أقل من عشر سنوات، غيرت "الشبكات" حياتنا إلى الأبد. أكمل القراءة »

ثورة اليوتيوب العربية ورفع سقف حرية التعبير

ضمن فعاليات منتدى الجزيرة الثامن أقيمت أمس الثلاثاء ندوة بعنوان: ” ثورة اليوتيوب العربية ورفع سقف حرية التعبير” استضافت عددا من نجوم اليوتيوب العرب الذين حظيت برامجهم بمتابعة واسعة وشعبية كبيرة خاصة بين فئة الشباب. انطلقت الجلسة مع مقدم برنامج “جو تيوب ” يوسف حسين والذي تحدث عن طبيعة الشعب المصري المحب للنكتة واستغلال هذه الميزة لمناقشة الأحداث بطريقه ساخرة. ... أكمل القراءة »

فوز سعوديين وكويتيين بلقب أفضل مغردي العرب

أعلن مساء يوم الثلاثاء فوز ستة سعوديين وأربعة كويتيين في مسابقة تدوين لاختيار أفضل المغردين العرب على موقع تويتر للتدوين المصغر على الانترنت. وتدوين مسابقة ثقافية معلوماتية هي الأولى من نوعها في العالم العربي وتهدف إلى دعم التدوين الرقمي في المنطقة العربية بطرقه ومجالاته المختلفة وتتبع جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية في الكويت. وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد ... أكمل القراءة »

” الإعلام الجديد ” يعزز حرية الصحافة

نظم مركز الدوحة لحرية الإعلام الدوحة الأحد الماضي منتدى “الإعلام الجديد” وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 2014، بحضور ممثلين عن مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، وشبكة الجزيرة الإعلامية، وعدد من الإعلاميين والباحثين والمهتمين بمجال حقوق الانسان. وفي بداية المنتدى وقف المشاركون والحضور وقفة ... أكمل القراءة »

واقع الصحافة الإستقصائية في الوطن العربي

أجمع أكاديميون وإعلاميون على أهمية تطوير فن الصحافة الاستقصائية في البلدان العربية مستعرضين أهم التحديات والعوائق التي تعترض هذا النوع من الصحافة. جاء ذلك خلال المنتدى الإعلامي السادس الذي نظمه اليوم قسم الإعلام التابع لكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر بحضور نخبة من المتخصصين والأكاديميين والإعلاميين والطلبة. ونوه المتحدثون باختيار الصحافة الاستقصائية عنوانا للمنتدى في نسخته السادسة نظرا لأهمية هذا الفن ... أكمل القراءة »

Pheme .. تطبيق جديد يكشف زيف معلومات المشتركين على تويتر

تمكن فريق من العلماء  من جامعة شيفلد University of Sheffield بالمملكة المتحدة، من المتخصصين في الهندسة الالكترونية وعلوم الاتصال، من تطوير أحد التطبيقات التي تتيح لإدارة موقع التواصل الاجتماعي “توتير” Twitter  الكشف عن أية معلومات زائفة، قد يقدمها أحد المشتركين في الموقع بغرض تضليل الإدارة أو المشتركين الآخرين. ويشير فريق الباحثين إلى أن كشف البيانات الزائفة التي يقدمها من يحاولون ... أكمل القراءة »

دراسة أمريكية : الإفراط في الجلوس أمام شبكات التواصل الاجتماعية تسبب الغباء

تناولت مجلة “تايم” الأمريكية، دراسة جديدة نشرت فى صحيفة “جورنال أوف ذا رويال سوسايتى” الأمريكية، تشير نتائجها إلى إمكانية أن يؤدى الجلوس لفترات طويلة أمام مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل “فيس بوك” أو “تويتر” فى نهاية المطاف إلى الغباء وتراجع قدرة الإنسان على التفكير. وقالت المجلة فى موقعها الإلكتروني “نعلم جميعاً أن الجلوس أمام مواقع التواصل الاجتماعى قد يجعلنا ... أكمل القراءة »

محكمة أمريكية تأمر جوجل بحذف فيلم مسيء للإسلام من يوتيوب

أمرت محكمة استئناف اتحادية أمريكية شركة جوجل يوم الأربعاء بحذف الفيلم المسيء للإسلام من موقع يوتيوب التابع لها. وكان فيلم أطلق عليه “براءة المسلمين” أثار موجة من الاحتجاجات في أنحاء العالم الإسلامي  أواخر 2012. وقضت محكمة استئناف اتحادية في سان فرانسيسكو بأن ترك مقطع الفيديو على الموقع ينتهك حقوق ممثلة تمت مقاضاتها بعدما قالت إن أدائها في فيلم آخر قد ... أكمل القراءة »

اعتراف بدور المرأة في اليوم العالمي للإذاعة

تحتفي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” يوم الخميس القادم باليوم العالمي للإذاعة 2014، تحت شعار ( المرأة في الإذاعة وأولئك الذين يدعمونها). وذكرت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو في رسالتها بهذه المناسبة: “إننا نحتفل في اليوم العالمي للإذاعة بوسيلة إعلام لا تزال الخيار الأول للنساء والرجال في شتى أنحاء العالم، فالإذاعة تمنح صوتاً لمن لا صوت له وتساعد ... أكمل القراءة »

حوار مع الإعلامية الليبية الشابة غالية بوزعكوك

غالية بوزعكوك إعلامية ليبية شابة خرجت للفضاء الليبي مع هبوب رياح الربيع العربي على بنغازي ورغم حداثة سنها أثبتت جدارة عالية وأضحت اسما لامعا في فترة وجيزة. واكبت غالية الثورة الليبية بتغطيات متميزة وقدمت العديد من البرامج التلفزيونية  الجادة، وتسعى لرسم صورة إيجابية عن المرأة الليبية. موقع ” عشرينات ” التقى  بها وأجرى هذا الحوار :- 1-  حدثينا عن بدايتك الإعلامية ... أكمل القراءة »