القسم : صالون

الإشتراك في الخلاصات

“الموتى أصدقائي الجدد “.. مجموعة شعرية للراحل اليمني رمزي الخالدي

ramzi

الشاعر اليمني الراحل الشاب رمزي الخالدي ( 1983- 2011 م ) كان له فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيله والاحتفاء بصدور أعماله الشعرية ” الموتى أصدقائي الجدد ” عن مؤسسة أروقة للدراسات والنشر بالقاهرة ، وبدعم من اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين . الفعالية نظمها مركز الإعلام الثقافي بصنعاء حضرها نائب وزير الثقافة اليمني هدى أبلان و رئيس الهيئة العامة للكتاب ... أكمل القراءة »

ياسمين رأفت تكشف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في “يوميات مع نفسي”

coverbook1

“يوميات مع نفسي ” كتاب اجتماعي من الدرجة الأولي جمعت فيه الكاتبة الشابة ياسمين رأفت العديد من المواقف الحياتية التي تقابل المواطن العادي و نمر بها جميعًا، فمن خلاله استطاعت رصد العديد من المواقف اليومية في حياتنا، عندما تقرأ الكتاب تشعر أحيانًا أنها تتحدث معك وحدك فقط، وأحيانًا أخرى تشعر أنك تقرأ يوميات وأفكار الكاتبة بالفعل، حتى تجد نفسك في ... أكمل القراءة »

عبدالرحمن محمد.. فنان يلاحق حلمه الموسيقي

abduruhman mohammed

الفنان السعودي عبدالرحمن محمد صادق مع نفسه ومع الفن الذي يقدمه، لذلك يعود بنا إلى القيم الموسيقية الأصيلة. حرية عبدالرحمن الفنية حررته من قيود الألوان المتداولة، وجعلته يبحر إلى شواطئ مختلفة تجمع بين الغناء العربي الفصيح والموسيقى الغربية،  تاركا دفة القيادة لإحساسه وذائقته الفنية. انطلاقة عبدالرحمن كانت مع برنامج “سوبر ستار” في عام  2002 ووصل إلى المراحل النهائية، إلا أنه ... أكمل القراءة »

أمل.. أبعد من الذكرى

donkol

لعلّ قصة “الذكرى” كلّها ليست أكثر من حيلة للزّمن يجبرنا من خلالها – أو ربّما يساعدُنا – على ترشيد الذاكرة. الذكرى قد تكون مؤامرة على الذاكرة، أو ربما تواطؤ خفيٌّ معها، وكثيراً ما تكون الذكرى طريقة أنيقة للنسيان. كتفا كلِّ شاعر كبير تُغريانِ دائما بالقفز، سواءٌ كان قفزَ طِفلٍ مُحِبٍّ يلهو، أو قفزَ قامةَ قصيرةٍ تبحث عن رؤيةٍ أوسع، أو ... أكمل القراءة »

الفيلم الموريتاني “تمبكتو” يترك انطباعا ايجابيا في مهرجان كان السينمائي

Timbuktu film

ترك الفيلم الموريتاني “تمبكتو” انطباعا إيجابيا خلال عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال67. ونال الفيلم العربي الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان ردود افعال ايجابية ومجموعة من الكتابات النقدية الداعمة لتوجه المندد بممارسات التيارات الدينية الاسلامية المتطرفة في عدد من دول الساحل الافريقي. وسلط الفيلم الذي أخرجه الموريتاني عبدالرحمن سيساكو الضوء على مدى ساعة ونصف ... أكمل القراءة »

“داتورا ” تكشف عجز الطب الجنائي في مصر

datora novel

الرواية الأولي التي تتحدث عن عجز الطب الجنائي وقصوره الشديد في تحديد هوية الفاعل في العديد من الجرائم التي تؤيد ضد مجهول .. أكمل القراءة »

محمد عساف في ضيافة الحارة الشعبية في لبنان

assaf

واصل النجم الشاب محمد عساف صعوده بخطى ثابتة ومنتظمة. جديده أغنية وفيديو كليب ‘يا حلالي ويا مالي’ من اللون الشعبي والتراثي الجميل، الذي يشتاقه المتلقي. أغنية حقق معها نقلة نوعية جميلة، زادت من تثبيته في عالم الصوت والحضور المتميز. في هذا ‘الفيديو كليب’، الذي اختار تصويره في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين والواقع في ضاحية بيروت الجنوبية، صارت الأغنية والمشهد ... أكمل القراءة »

“فرانكشتاين في بغداد” تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية 2014

poker sadawi

فاز أحمد سعداوي بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها السابعة عن رواية “فرانكشتاين في بغداد” والتي أعلنت مساء الثلاثاء في حفل بأبوظبي بحضور أعضاء لجنة تحكيم الدورة الجديدة ومؤلفي الروايات الست التي ضمتها القائمة القصيرة.  وحصل السعداوي على مبلغ نقدي قيمته 50,000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، إلى جانب تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير ... أكمل القراءة »

في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف .. البشرية تحتفي بتاريخ الكلمة المكتوبة

Malala

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” في الـ 23 أبريل باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تحت شعار “تاريخ الكلمة المكتوبة هو تاريخ البشرية”، ففي هذا التاريخ من عام 1616، توفي كل من ميغيل دي سرفانتس ووليم شكسبير وألاينكا غارسيلاسو دي لافيغا، كما يصادف ذكرى ولادة أو وفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل موريس دوريون، وهالدور ك. لاكسنس، وفلاديمير ... أكمل القراءة »

الموسيقى شعر الوجدان !!

nai instrument

يرى بول هنري لانج أن كلمة “دراما” – فيما يتصوره الناس عادة – مقصورة على معنى واحد هو الأحداث والأفعال الخارجية التي تمثل صراعاً بين شخصيات فردية.. وإن كان هناك معنى آخر للدراما أو لما نسميه بالدراما الداخلية التي تعني الصراع بين قوى مختلفة داخل نفس الفرد.. ولا يستطيع الشعر الدرامي في الواقع أن ينقل إلينا إلا ما تتمخض عنه ... أكمل القراءة »