“داتورا ” تكشف عجز الطب الجنائي في مصر

datora novel

الرواية الأولي التي تتحدث عن عجز الطب الجنائي وقصوره الشديد في تحديد هوية الفاعل في العديد من الجرائم التي تؤيد ضد مجهول .. أكمل القراءة »

“فرانكشتاين في بغداد” تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية 2014

poker sadawi

فاز أحمد سعداوي بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها السابعة عن رواية “فرانكشتاين في بغداد” والتي أعلنت مساء الثلاثاء في حفل بأبوظبي بحضور أعضاء لجنة تحكيم الدورة الجديدة ومؤلفي الروايات الست التي ضمتها القائمة القصيرة.  وحصل السعداوي على مبلغ نقدي قيمته 50,000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، إلى جانب تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير ... أكمل القراءة »

صدور رواية “سويسرا ..الوطن والمنفى” للأردنية سناء أبو شرار

swizerland novel

صدر عن دار الهلال المصرية للروائية الأردنية سناء ابو شرار رواية “سويسرا…الوطن والمنفى”. وتتطرق الرواية إلى واقع الغربة الجديد لعدد من الجنسيات العربية: عراقية- فلسطينية- سورية وهي غربة حديثة ومختلفة عن غربة العربي في السابق؛ حيث كانت الغربة سابقاً وبأغلب الأحيان غربة إختيارية للعمل أو الدراسة ولكن الغربة الحديثة هي غربة إقتلاع فعلية، لأن من يهاجر لن يعود، فوطنه لم ... أكمل القراءة »

البوكر العربية تعلن عن القائمة القصيرة لجائزة 2014

booker2014

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية ( البوكر )  اليوم الاثنين عن القائمة القصيرة المرشحة لنيل جائزة 2014 في مؤتمر صحافي عقدته بالعاصمة الأردنية عمان.  وحملت القائمة القصيرة لهذا العام ستة عناوين هي : (لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) للسوري خالد خليفة (فرانكشتاين في بغداد) للعراقي احمد سعداوي (طائر ازرق نادر يحلق معي) للمغربي يوسف فاضل (طشاري) للعراقية ... أكمل القراءة »

“ملكة الغجر” .. قصص قصيرة جدا تحتفي بالحياة

book

في قصص قصيرة جدا بعضها لا يزيد أحيانا على بضعة أسطر تستطيع الكاتبة المصرية ثناء حسن تكثيف حالات ولحظات إنسانية في دراما قصصية تبدو عفوية ولكن وراءها جهدا كبيرا في إخفاء “الصنعة” الأدبية. وتعتمد المجموعة القصصية التي تحمل عنوان (ملكة الغجر) على لغة محايدة ومتقشفة توجز ولا تستطرد.. توحي ولا تصرح وترفض استخدام كلمات زاعقة في التعبير عن معاني الاحتجاج ... أكمل القراءة »

طغراء.. فانتازيا سياسية تستنكر أبدية الحاكم

tograanovel

رواياتها تشبه وجهة نطرها في الحياة، وبعضاً من تجارب عاشتها أو رأتها، لكنها في الوقت ذاته تسعى إلى اعتناق وجهات نظر بعيدة عن قناعاتها من الوجهة الأدبية فحسب لتخرج برؤية محايدة للأحداث، هي الروائية المصرية الشابة شيرين هنائي التي صدر لها عدد من الروايات والمجموعات القصصية التي أحدثت جدلا لاتسامها بالغموض والغرابة مثل رواية صندوق الدمى، الموت يوماً آخر، عجين ... أكمل القراءة »

أمل عفيفي تنقِّب عن كنز الهوية في روايتها الجديدة “الميراث”

inhertance2

الهيكل الفني البسيط لمعنى الميراث كما يعرفه عامة الناس هو البحث عن الحقوق المادية، أما الميراث المعني في مراوحة زمنية مكانية يأخذ طابعا آخر يتمثل في بنية دائرية فنيا ونفسيا لتنطلق فكرة الميراث من معني مادي إلى قيمة أعمق تتعلق بمفهوم الهوية معنويا وإنسانيا وتمزقاتها بين المحلي والعولمي. هذه الفكرة تم التعبير عنها فنيا في رواية “الميراث” للكاتبة الشابة أمل ... أكمل القراءة »

الروائي نور الحراكي يدعو المرأة للخروج من شرنقة الضعف في “أميرات ولكن”

noor LHERAKI

المعاناة لفظ  فضفاض لا يتسع لمفهوم الفقر أو العوز وحده.. كما أن السجن ليس احتجازا مكانيا فكم من شخص أصبح أسير أفكاره وهو حر طليق وكثير من الناس ذاقوا مرارة المعاناة من نفاق الآخرين وسعيهم لاجتلاب المصلحة، وشعور الانفلات من أسر تلك القيود يحتاج إلى إرادة صلبة وقرار واضح للمضي نحو علاقة إنسانية أساسها  الصدق والإخلاص وندية التعامل بعيدا عن ... أكمل القراءة »

الروائية نسرين البخشونجي تطرح مشكلة الأقليات في “عطر شاه”

nesreen

صدرت أخيرا الرواية الثانية للأديبة والكاتبة المصرية نسرين البخشونجي تحت عنوان “عطر شاه”، من خلال مجموعة “النيل” للنشر والتوزيع. وتناقش البخشونجي في روايتها مشكلات الأقليات الطائفية والدينية في المجتمعات العربية, من خلال بطلتها الكاتبة المغمورة التي تعاني الغربة والوحدة، وتلح عليها فكرة نص جديد، وتطرح تفاعلها مع صراعات الوسط الثقافي، ومحاولاتها لإثبات الوجود الأدبي ونشر نصها. وتعرج البخشونجي في “عطر ... أكمل القراءة »

سبع محاولات للقفز فوق السور.. هروب من مشكلات المجتمع أم إليه؟

wagdi11

المجموعة القصصية "سبع محاولات للقفز فوق السور" للروائي والكاتب الصحفي وجدي الكومي الصادرة حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع، والمجموعة في مضمونها تنقسم إلى محاولات واقعية ومحاولات أخرى ابتدعها خيال الكاتب في شكل رمزي راصدا مراحل التحول التي تصيب الأبطال عبر مراحل عمرهم الذي يرافقه محاولات طفولية في البداية، ثم محاولات مجنونة في فترات المراهقة والصبا ، إلى أن تصل تلك المحاولات للقفز فوق تقاليد وقيود المجتمع هروبا من المشكلات أو ربما هروبا إليها. أكمل القراءة »