“الموتى أصدقائي الجدد “.. مجموعة شعرية للراحل اليمني رمزي الخالدي

الشاعر اليمني الراحل الشاب رمزي الخالدي ( 1983- 2011 م ) كان له فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيله والاحتفاء بصدور أعماله الشعرية ” الموتى أصدقائي الجدد ” عن مؤسسة أروقة للدراسات والنشر بالقاهرة ، وبدعم من اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين . الفعالية نظمها مركز الإعلام الثقافي بصنعاء حضرها نائب وزير الثقافة اليمني هدى أبلان و رئيس الهيئة العامة للكتاب ... أكمل القراءة »

أمل.. أبعد من الذكرى

لعلّ قصة “الذكرى” كلّها ليست أكثر من حيلة للزّمن يجبرنا من خلالها – أو ربّما يساعدُنا – على ترشيد الذاكرة. الذكرى قد تكون مؤامرة على الذاكرة، أو ربما تواطؤ خفيٌّ معها، وكثيراً ما تكون الذكرى طريقة أنيقة للنسيان. كتفا كلِّ شاعر كبير تُغريانِ دائما بالقفز، سواءٌ كان قفزَ طِفلٍ مُحِبٍّ يلهو، أو قفزَ قامةَ قصيرةٍ تبحث عن رؤيةٍ أوسع، أو ... أكمل القراءة »

الإبداع .. تعبير استقلالي

إن ذات الشاعر ليست ذاتاً منبتة منفردة، إنما هي تختزل مجموع الذوات. ولا يقتضي القول بوظيفة الإبداع بتر معناه، واجتثاث كيانه المميز، إنما يعني تحديده الموضوعي كعلاقة اجتماعية تؤثر على غيرها من العلاقات الاجتماعية ويتأثر بها. أكمل القراءة »

اليونيسكو : الشعر أعمق تعبير عن الإنسان

قصيدة "يتيم على باب فرن" للشاعر يحي حاج يحى أكمل القراءة »

إياد كحيل .. يتنفس ياسمين الشعر من حارات دمشق القديمة

كانوا يسألون والده متى بدأ كتابة الشعر فيجيب : قبل أن يتعلم الكتابة. إياد كحيل شاعر سوري من مواليد دمشق عام 1984 هوى كتابة الشعر منذ نعومة أظفاره، يكن الفضل لوالده الذي احتفظ بمحاولاته الأولى وهو لم يتجاوز العاشرة من عمره. دعم والده له طور من موهبته وساعده لبناء مكتبته الخاصة وتطوير شخصيته الشعرية بالإضافة إلى تقريبه من شعراء كبار ... أكمل القراءة »

أحمد جمال أحمد.. شاعر شاب صنعت منه الإعاقة “بيرم التونسي” الجديد

على غرار عميد الأدب العربي “طه حسين” ومغني الأوبرا الإيطالي “أندريا بوسيلي” والشاعر الدكتور “صلاح عبد الله”, ولدت موهبة جديدة من رحم متحدي الإعاقة المبدعين، الشاب المصري أحمد جمال أحمد، الشاعر الغنائي والزجال، أحد الشعراء الذين أنجبتهم ثورة الخامس والعشرين من يناير. في حوار معه كشف لـ”عشرينات” عن بداية رحلته مع الشعر وتحدي الإعاقة، حيث بدأت موهبته في الظهور مع ... أكمل القراءة »

قصيدة ” ترنيمة روح” للشاعر الموريتاني عثمان عمرلي

الشاعر الموريتاني الشاب عثمان بن عمرلي  فاز في مسابقة “شاعر الرسول” كأفضل نص شعري في 2011 كما فاز بالنسخة السابعة من مهرجان الأدب الموريتاني. هذه احدى قصائده الرائعة بعنوان ” ترنيمة روح “. زِحْ عنْ مَدَاكَ الظل وافْتَرِشِ الرُؤَى وأوْغِلْ إلى اللاحيْث وارْعَ معَ الأَنا   تغرَّبْ مَعَ الفَجْرِ البَتُولِ وعُدْ إلى مَرافِئه العذراء حيْث يَدُ السَّنا   وعانقْ ظِلال ... أكمل القراءة »

قصيدة مهداة لروح مانديلا .. كلمات : محمد تولا

في زمن يبحث العالم فيه عن زعيم رشيد *** لك الحمد لا نشتكي من قضاء ولا نشتكي من قدر. ولا من أفول الضياء. ولكننا نشتكي من غياب بشر! فقدنا خطانا وبتنا زمانا نعود وراءاً لأدراجنا نبتغي من كتاب قديم. ودرس سقيم رجالاً،، نساءً يقودوننا في حمى العاصفة. وتُهْنَا بنا عن طريق سديد ولم يبق فينا القليل الرشيد ولم يأتنا من ... أكمل القراءة »

حاسة الشِّعر !

القصيدة الحُلم إنما هي خلجات روح شفّافة حدّ الصفاء تصعد إلى آفاق تجّلي أشواق الإنسان إلى ذاته التي فطرت على الخير في حين تمارس طرائقُ العيش النكد على تأطيره في قوالب صلبة وخانقة تجفف ندى الطين ! فيأتي الشعر العذب ليحاول بسط جناحي الجمال والجلال ليتفيأ هذا الإنسانُ وارفَ ظلالِ الحُسن . أكمل القراءة »

قصيدة “لَيلةُ الشِتاءِ الأَخيرَةُ” .. قاسم مصطفى

الشاعر الفلسطيني الشاب قاسم مصطفي البربار من مواليد غزة لعام 1985 حاصل على شهادة جامعية في العلاقات العامة والاعلام، حصل على المركز الثالث في مسابقة الاتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب، وله مجموعة شعرية قيد الطباعة بـ عنوان ( ثُلاثي الفراق). *** لَيلةُ الشِتاءِ الأَخيرَةُ سَأقِفُ مُحْدِقاً بِقَطرَاتِ المَطرِ على نَمَشِ ضَوْءِ القَمَرِ الخَافِتْ في هَذا المَسَاء أَخْتَلِفُ مَعْ نَفْسِي قَليلا ... أكمل القراءة »