محمد ندا يجسد الترقب في قصيدة “علامات”

عندما يمتلك العاقل ذو النظر الثاقب كل أسباب الفرح، لا يستسلم لها ويرزح تحت وطأة الهيستيريا فلا يكترث لاحتمال انتهاء هذه الأسباب أو زيف بعضها، ومن هنا تنكتب قصيدة “علامات” للشاعر المصري الشاب محمد عبد الوهاب ندا، بين الخوف والرجاء، بين الثقة والقلق، بين الترقب والاستشراف لمرحلة ما بعد الثورة الشعبية المصرية في 25 يناير 2011. استطاع ندا بحساسية شعرية ... أكمل القراءة »

الحزن يفقد سامح سكرمة الثقة بمعايير القيم في قصيدة “وشم”

ربما من الطبيعي أن نشكو إلى الأم من أساءوا إلينا، ولكن إلى من نشكو الأم إذا هي أساءت؟ وإذا كانت أمنا الأرض تسيء فما الذي يعصمنا من الحزن والخوف إذن؟، وإلى أي مدى يمكن أن يسيطر علينا الحزن والخوف؟ في قصيدة “وشم” يمسك الشاعر المصري الشاب، سامح سكرمة، بتلابيب لحظة يمتزج فيها الخوف بالحزن، مع فقدانه الثقة في معايير قيم ... أكمل القراءة »

وليد جلال يدمج قيم الوجود الأساسية في قصيدة “فملاقيه”

عندما يدرك الشاعر أن ثلاثة قيم أساسية لا بد أن يهتم بها هي الحقيقة والعدالة والجمال، لا بد أن يكتب قصيدة مثل “فملاقيه” التي كتبها الشاعر المصري الشاب وليد جلال، ليفرغ على الأوراق نتيجة بحثه وما يفترضه من حقائق للخروج من التوتر المصاحب لحالة التأمل تلك. يقدم جلال من خلال لغة شعرية رائقة محملة بجماليات خاصة وأخاذة تفاصيل اللحظة التي ... أكمل القراءة »

الشاعر عبدالرحمن الدسوقي يراقب الشهداء في قصيدته “تبدو كالبكاء”

إنها استراحة المحارب التي ينام فيها بعين مغلقة وأخرى مفتوحة، تلك الحال التي يصفها الشاعر المصري الشاب عبدالرحمن الدسوقي في قصيدته “تبدو كالبكاء”. وكجزء من الضمير الفني الوطني يتحدث الدسوقي في قصيدته عن حال الشعب المصري في فترة ما قبل ثورة 25 يناير 2011 وكيف أن الخوف كان يتملك الناس من الاعتراض على هضم حقوقهم، ولكن أخيرا وبعد ثلاثين عاما ... أكمل القراءة »

دينا الغزولي وآمالها المتمثلة في قصيدة “الأحداث من ناحية أخرى”

عن قدرية الأشياء وسطوة الاحتمالات، انهمكت الشاعرة المصرية الشابة دينا الغزولي في كتابة قصيدتها النثرية “الأحداث من ناحية الأخرى”، التي تمثلت فيها الحضور في الجانب الآخر من الواقع الحقيقي، كوسيلة بارعة شديدة الفطنة للبوح بالآمال بعيدا عن المباشرة والسذاجة الفنية. واستغرقت الشاعرة في الجانب العكسي الموازي للواقع لتبوح في لغة شعرية أنثوية راقية برغبتها في الحصول على شعور الحب، ولكنها ... أكمل القراءة »

محمد عبدالباري : شاعريتي تطور طبيعي لهذيان الطفولة وشرودها

ارتفع منسوب القلق لدى الشاعر السوداني محمد عبد الباري منذ أن فاز بجائزة الشارقة للإبداع العربي 2013 في مجال الشعر وذلك عن ديوانه الأول “مرثية النار الأولى”. وأوضح عبدالباري، في حوار خص به موقع عشرينات أنه قصد من كلمة “مرثية” التخلص من شكل تجربته الأولى، نافيا تلازم صفة الحزن في قصائده. وتمنى الشاعر محمد عبد الباري الانتماء لذات الشعر فقط ... أكمل القراءة »

“للفراش دم” لـ”محمد حمدي أبو السعود”.. روح باردة تتدفأ بالمحبة

صدر أخيرا عن دار “روعة” في القاهرة ديوان “للفراش دم” للشاعر المصري الشاب محمد حمدي أبو السعود الذي صدر له من قبل ديوان “وابيضت عيناه”. جاء الديوان في 80 صفحة من القطع الصغير ويتكون من 18 قصيدة تتراوح بين قصائد شديدة التكثيف وأخرى طويلة نسبيا. وصرح الشاعر محمد حمدي أبو السعود إلى “عشرينات” بأن ديوانه الثاني “للفراش دم”، كتبت قصائده ... أكمل القراءة »

“لستُ أذكرُ شيئًا عن الأمس”.. قصيدة لمحمد هشام

محمد هشام شاعر مصري شاب من محافظة كفر الشيخ، من مواليد العام 1990، تخرج في كلية الآداب قسم علم النفس بجامعة كفر الشيخ، وبدأ كتابة الشعر في العام 2010، وعلى الرغم من قصر مدة تجربته الشعرية إلا أنه استطاع أن يقطع مسافات طويلة في وقت وجيز، حيث جهز هشام ديوانه الأول “ثم لم يأتنا الماء”، ليمثل للطبع ومن ثم الخروج ... أكمل القراءة »

أنت أم أنت ؟! – شعر: هيفاء الجبري

أنــت مــن يـفــرش الــزهــور بـعـيــنــي لا تـطـأهــا فـيـصــبــح الــحــب أعــمــى أنـــت مـــن يـفــتــح الـحــيــاة بـدمــعــي وأنـــــا أقـــــرأ الــحـــيـــاة الــعــظــمـى أنـــت آت مـــــن الــخــيـــال دواويـــــن فـــهــــلا بـــقـــيـــت كــــيــــلا تــــرمـى أنـت أنـت .. مـن أيـن يـخـرج يـومـي؟! إنــــه لا يـــطـــيـــق دونـــــــك حـــلــــم كَــفّ قـلـبــي عــن الـمـبـيــت بـصــدري إذ صــنــوف الـخــيــام كــانــت وهــمـــا أسـكــنَــتْــه الــعـــراء يــحــمــل يـــومـــاً ويــنـــادي الــنـــوى لــيــتـــرك يـــومـــا وأنــــا فــــي ... أكمل القراءة »

لا شيء يشبهني! – قصيدة لمصطفى البقالي

إحدى قصائد ديوانه الشعري " سأذهب إلى الحب عاريا " أكمل القراءة »