شرف إمام ونسيم كامل يحولان المخلفات الصلبة إلى سماد في ساعة واحدة

شرف إمام ونسيم كامل يحولان المخلفات الصلبة إلى سماد في ساعة واحدة

صناعة السماد العضوي من المخلفات الصلبة أمر يحتاج إلى كمر هوائي فترة 3 شهور تقريباً وآخر الأبحاث التي تم التوصل إليها بإحدى الدول الأوروبية قللت هذه المدة إلى 7 أيام ، أما أن تتقلص  إلى ساعة واحدة فقط  هذا هو الابتكار الذي حققه مخترعان مصريان هما شرف إمام  ونسيم كامل من خلال نظام يقوم بتحليل المادة العضوية ألكترونيا فضلا عن تقليل مساحة الكمر. ونجح المخترعان  في اختراع ماكينة فريدة من نوعها تقوم بتحويل المخلفات النباتية والحيوانية والمنزلية الصلبة إلى سماد عضوي آمن وبتكلفة محدودة وكفاءة عالية وكل ذلك يحدث في ساعة واحدة.

 كانت البداية عندما فكر  شرف في إيجاد طريقة للاستفادة من المخلفات النباتية والحيوانية المنزلية الصلبة والتي تتسبب في انتشار الروائح الكريهة والتلوث الميكروبي وهو ملجأ لكثير من الحشرات والقوارض فضلا عن الأضرار الخطيرة للسماد الكيماوي كالإصابة بالسرطان والفشل الكبدي والكلوي فكانت الفكرة في تحويل هذه المخلفات الصلبة إلى سماد عضوي . وذلك بمساعدة المهندس نسيم الذي كانت تؤرقه بعد الخسارة التي تكبدتها الدولة من جراء الأسمدة الكيماوية والتي تم رشها على محصول الخوخ والمشمش منذ حوالي 3 أعوام مما أدى إلى رفض تصديرها.

يقول نسيم: بعد حوالي عام من العمل المتواصل نجحنا في تصميم ماكينة فريدة من نوعها في العالم تحول المخلفات الصلبة إلى سماد عضوي طبيعي غني بالعناصر السمادية الصغرى والكبرى مثل الكبريت، الفسفور، النحاس، الصوديوم.. وذلك للحصول على زراعات عضوية نباتية سواء خضروات أو فاكهة بدون سماد كيماوي والتي يتزايد عليها الطلب لأغراض التصدير مما يؤدي إلى تحقيق أقصى استفادة من هذه المخلفات والتخلص من تأثيرها السلبي على البيئة فضلا عن المردود الاقتصادي القومي.

ويضيف : تعتمد الفكرة على وضع المخلفات الصلبة داخل حاويات ومن خلال الحساسات الإلكترونية يتم  التحكم في نسبة الحموضة ودرجة الحرارة والرطوبة لخلطها معا وفي حالة عدم وجود نسب معينة لأي عنصر من العناصر السابقة نستطيع من خلال الماكينة حقن المكونات المطلوبة من المخلفات الصلبة لإنتاج السماد العضوي.

 ويؤكد نسيم أنه للحصول على سماد عضوي آمن تقوم  الحساسات الإلكترونية التي تم تزويد الماكينة بها بدور المعامل البيولوجية ولكن ألكترونيا وبطريقة سريعة وآمنة حيث يتم تسجيل النسب بدقة متناهية على خريطة رسم بياني وذاكرة الحاسب الآلي الملحق بالماكينة.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات