الباحثة المصرية سامية أبو الخير تكتشف مادة بكتيرية تعالج السرطان

الباحثة المصرية سامية أبو الخير تكتشف مادة بكتيرية تعالج السرطان

توصلت الباحثة سامية أبو الخير الي استخراج مادة بكتيرية تساعد علي العلاج من مرض السرطان، واشارت في رسالتها لنيل درجة الماجستير فى “الميكروبولوجي” بكلية العلوم- جامعة الإسكندرية إلي ان تكلفة إنتاج البكتيريا من البيئة المحلية زهيدة جدا إذا ما قورنت بالتكلفة من الخارج والتي تبلغ 3500 جنيه.

وطالبت صاحبة الرسالة بإجراء دراسات استقصائية في بيئات متعددة للتوصل إلى عدد أكبر من الكائنات الدقيقة المنتجة لهذه النوعية من المركبات.

وتؤكد أبو الخير أن الدراسة استهدفت استغلال الثروة الميكروبية المحلية لعزل سلالات بكتيرية قادرة على إنتاج المركب تحت ظروف هوائية واختيار أكفأ هذه السلالات لدراسة الظروف المهيئة لأقصى إنتاجية.

وأوضحت الدراسة أن المادة التي يجرى الحديث عنها تتميز باستخدامات عديدة على المستوى الصناعي، لكونها مادة سهلة الذوبان فى الماء، وغير سامة وصالحة للأكل وقابلة للتكسير الحيوي، مما يزيد من أهميتها في العديد من المجالات التطبيقية، الطبية والغذائية والبيئية والزراعية والإلكترونية، وأنه يمكن إفراز الميكروب للمركب خارج الخلية في الوسط الغذائي المحيط به بجانب إنتاجه من مصادر مستمرة.

وجاء في الرسالة، التي حملت عنوان “الإنتاج الميكروبي لبلمرات عديد إبسلون- ل- ليسين”، أنه يمكن استخدام المادة فى إنتاج مضادات حيوية لعلاج آلام المعدة والتهابات المسالك البولية والالتهابات الرئوية والسرطان في “الرحم” و”الكبد” و”القولون”، بعد أن نصح العلماء باستخدام البدائل الطبيعية للمواد الحافظة المصنعة كيميائيا في المنتجات الغذائية بسبب الأضرار السلبية الناتجة عن استخدامها على صحة الإنسان، وتم اكتشاف البوليمر القاعدي المتجانس عديد “إبسلون- ل- ليسين”.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات