التدخين يقتل 6 ملايين شخص سنويا حول العالم

التدخين يقتل 6 ملايين شخص سنويا حول العالم

طالبت منظمة الصحة العالمية حكومات العالم بفرض حظر شامل على كل أنواع الدعاية والإعلان عن منتجات التبغ بهدف حماية الشباب والمراهقين من الوقوع في عادة التدخين التي تقتل ستة ملايين شخص سنويا حول العالم.

وأوضحت مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت تشان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي يحتفل به العالم في الـ 31 من شهر مايو من كل عام أن الدول التي فرضت هذا الحظر انخفضت فيها أعداد المدخنين بنسبة 7%، خاصة وأن ثلث المراهقين يجربون التدخين بسبب رؤيتهم لأحد إعلانات التبغ.

وأكدت أن التدخين هو المسئول الأول عن الأمراض التي يمكن تجنبها وأنه يجب على دول العالم وضع مكافحة التدخين على رأس قائمة أولوياتها الصحية.

وأوردت منظمة الصحة العالمية إحصاءات على موقعها الالكتروني تشير إلى أن وباء التبغ العالمي يؤدي بحياة ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً، منهم أكثر من 000 600 شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر.

وحذرت المنظمة أنه في حال عدم اتخاذ التدابير اللازمة فسيزهق هذا الوباء أرواح أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً حتى عام 2030، وستسجل نسبة 80% من هذه الوفيات في صفوف الأشخاص الذين يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

تجدر الإشارة إلى أن اليوم العالمي للامتناع عن التدخين يهدف للمساهمة في حماية الأجيال الحالية والمقبلة من هذه العواقب الصحية المدمرة، ومن المصائب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطي التبغ والتعرض لدخانه.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات