اليونسكو تعتمد 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية

اليونسكو تعتمد 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية

تحتفي منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) باليوم العالمي للغة العربية والذي يصادف الـ 18 من ديسمبر من كل عام وذلك بمختلف دول العالم.

وقررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، في اجتماعها بمقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

وذكر موقع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة على الانترنت إن اختيار يوم 18 ديسمبر جاء بسبب اقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لها و لكافة المنظمات الدولية المنضوية تحتها.

والجدير بالذكر أن خطة تنمية الثقافة العربية (أرابيا) التي أنشأتها اليونسكو عام 1999 تهدف إلى “توفير إطار يمكن فيه للبلدان العربية تنمية تراثها الثقافي، بحيث يصان الماضي مع التركيز بوجه خاص على المستقبل، ويفتح العالم العربي على التأثيرات والتكنولوجيات الجديدة مع الحفاظ على سلامة التراث العربي”.

وأكد رئيس الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) السفير المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو، زياد الدريس ، أن المحور الرئيسي للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية هذا العام سيكون ” دور الإعلام في تقوية أوإضعاف اللغة العربية”.

 وسيشارك في الندوات المخصصة لهذا الموضوع بمقر اليونسكو في 18 ديسمبر القادم إعلاميون من عدد متنوع من مختلف وسائل الإعلام، خصوصا الفضائيات المتنوعة التي تنتمي إلى المنطقة أو من خارجها. كما يشارك في الندوات عدد من الخبراء الإعلامين واللغويين مع جمهرة الكتاب والباحثين والدبلوماسيين والعاملين في اليونسكو.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات