تطوير لوحة مفاتيح بيانو تعمل باللمس

تطوير لوحة مفاتيح بيانو تعمل باللمس

على مدار العامين الماضين، عكف الدكتور أندرو ماكفيرسون المحاضر في مجال الموسيقى الرقمية بجامعة كوين ماري بلندن على العمل على تطوير نظام يجمع بين الديناميكية المستمرة أو التحكم المعبر في لوحة المفاتيح التي تأخذ شكل البيانو دون الحاجة إلى لمس أزرار تلك اللوحة أثناء العزف.

وتتألف لوحة المفاتيح الموسيقية متعددة اللمس في تقنية “تاتش كيز” TouchKeys  من شرائط استشعار مثبتة على السطح العلوي لكل مفتاح، وتوجد لوحات الدوائر في الأداة التي تقوم بجمل كافة البيانات الخاصة بالاستشعار، بالإضافة إلى بعض البرامج الخاصة التي يتم تشغيلها على جهاز حاسوب متصل.

ويخطط ماكفيرسون في الوقت الحالي إلى أن يجعل التقنية التي توصل إليها في مشروعه البحثي بجامعة لندن متاحة لموسيقيين أخرين، قائلا: ” بوصفي ملحن، فأنا دائما مهتما بإيجاد أصوات جديدة وطرق جديدة للتحكم في الصوت.”

وأضاف: ” أداتي الرئيسية هي فيولا ، حيث أنني قد اعتدت على أن أتحكم بصورة مستمرة ومعبرة في مقام الصوت ونغمته، شدته وكذا النغمة الخاصة بكل نوتة موسيقية. وعلى الرغم من أنه في آلة البيانو التقليدي، فإنه بمجرد ما تقوم بعزف نوتة موسيقية، يكون لديك خيارات محدودة جدا للتحكم في صوت النوتة قبل أن يتم إطلاقها. إن مشروع اللوحات التي تعمل باللمس يحاول أن يحافظ على ثراء تقنية البيانو مع إضافة حالة من التحكم المستمر الذي تجده عادة على الآلات الوترية.”

وقد بدأ أندرو ماكفيرسون العمل في هذا المشروع عندما كان باحثا في مرحلة ما قبل الدكتوراه في معمل الموسيقي وتقنية الترفيه بجامعة دريكسيل في فيلادلفيا، بولاية بنسلفانيا الأمريكية، لكنه قد نقل مشروع اللوحات التي تعمل باللمس معه إلى منزله الحالي الموجود بمركز الموسيقى الرقمية بكلية الهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسب بجامعة كوين ماري لندن.

وتعد تقنية “تاتش كيز” بمثابة متحكم في لوحة المفاتيح والتي يمكن أن تستخدم مع برامج مثل ماكس/ إم إس بي، كونتاكت Kontakt وريزون Reason ، أو ألة ميدي MIDI.

هذا ومن المقرر أن يتم طرح التقنية للبيع في الملكة المتحدة في شهر يناير من العام 2014.

محمد عبد السند

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات