“ستار باث” مادة تمتص الأشعة فوق البنفسجية نهارا لإنارة الشوارع ليلا

“ستار باث” مادة تمتص الأشعة فوق البنفسجية نهارا لإنارة الشوارع ليلا

طورت شركة بروتيك  Pro-Teq البريطانية مادة جديدة، يطلق عليها اسم ستار باث Starpath ، التي تتميز بمقاومة المياه، التي يتم رشها على الأرضيات مثل أرضيات الشوارع والأسطح. المادة المبتكرة تعمل على امتصاص ضوء الأشعة فوق البنفسجية خلال فترة النهار ثم إطلاقه في فترة الليل، حيث إن تلك المادة تتأقلم مع ظروف الإضاءة المحيطة بها.

ويجرى في الوقت الحالي اختبار هذا النوع من التكنولوجيا في حديقة كرايستس بيسيس Christ’s Pieces، التي تقع في مدينة كامبريدج في انجلترا، وقد تثبت تلك التجربة أن التكنولوجيا الجديدة ليست مكلفة وتعتبر بديلا عن وسائل إنارة الشوارع التقليدية.

وكان قد اعتاد الأفراد على رؤية التكنولوجيا التي تعتمد على الطاقة الشمسية تستخدم بصورة رئيسية في أسطح المنازل، ومع ذلك، يجرى في الوقت الحالي اختبار أسطح تمت معالجتها بالطاقة الشمسية، بما في ذلك الأرصفة، لمعرفة مدى إمكانياتها وقدرتها أن تصبح بديلا عن وسائل الإنارة التقليدية في الشوارع.

مادة ستار باث، التي تصنعها شركة بروتيك، لا تولد الطاقة الكهربية، ولكنها توفر بديلا ممكنا لوسائل إنارة الشوارع، حيث إن تكلفة تركيبها وصيانتها منخفضة للغاية، حيث إنه يمكن فقط رش هذه المادة على سطح ما، ثم بعد ذلك ترش طبقة إضافية لجعل هذا السطح مقاوما للمياه.

ووفقا للشركة المنتجة، تعمل مادة ستار باث على امتصاص ضوء الأشعة فوق البنفسجية التي تطلقها الشمس في فترة النهار، ثم تقوم بإطلاقها في فترة المساء، وذلك عندما تستطيع الجسيمات المكونة لهذه المادة التأقلم مع الضوء الطبيعي المتاح، وعند ذلك تقوم هذه المادة في التوهج بدرجة كثافة ملائمة.

وتختبر المادة الجديدة في حديقة كرايستس بيسيس، التي تقع في وسط مدينة كامبريدج، حيث انه تم رش مساحة إجمالية تقدر بنحو 150 متر مربع من هذه الحديقة بالمادة التي تمتص الطاقة الشمسية. وتشير شركة برو-تيك أن رش طبقة من المادة استغرق فقط 30 دقيقة، وكان السطح المغطى بالمادة جاهزا للاستخدام بعد أربع ساعات فقط.

أشار نيل بلاكمور، مدير مبيعات شركة برو-تيك، أن “المادة تعمل بصورة جيدة على الطرق الإسفلتية والإسمنتية، وخاصة الإسفلتية، ويشكل هذا النوع من الطرق الجزء الأكبر من شبكة  الطرق في بريطانيا”، مضيفا انه عندما يقترب العمر الافتراضي لهذه الطرق على الانتهاء، تستطيع الشركة إعادة تجديد هذه الطرق باستخدام المادة، وهو ما يجعل هذه الطرق لا تتمتع فقط بالعملية ولكن تتمتع بلمسة جمالية أيضا.

مادة ستار باث تمتلك خصائص تجعلها غير مسببة للانزلاق، وهو ما يجنب مستخدمو الطرقات المغطاة بها التصادم ليلا، بدون اللجوء إلي الخطوط المطلية بصورة صناعية لتقسيم الطرق.

وبالإضافة إلي ذلك، الطبقة التي تمتص الطاقة الشمسية ليست عاكسة للضوء، كما توفر الشركة هذه المادة بإحدى عشر لونا.

الجانب السلبي لهذه المادة هو انه من الممكن مواجهة مشكلات خلال أشهر الشتاء، ويرجع ذلك لقلة ضوء الشمس في فترة النهار، وإمكانية حجب الثلج الضوء عن الطريق المغطى بالمادة.

 

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات