سيارة تقاد بالقدمين .. براءة اختراع جديدة لطلاب جامعة الإمارات

سيارة تقاد بالقدمين .. براءة اختراع جديدة لطلاب جامعة الإمارات

تمكن فريق من طلاب كلية الهندسة بجامعة الإمارات من تسجيل براءة اختراع في الولايات المتحدة الأمريكية لفكرة تطوير نظام يسمح باستخدام المركبات وقيادتها بالقدمين فقط فيما يمنح السائق القدرة على التحكم بشكل كامل بالمركبة دون استخدام الذراعين أو الأطراف العليا من خلال تركيب ثلاث عتلات تعامل كل واحدة منها بشكل منفصل في أرضية السيارة.

هذا الابتكار جاء بناء على فكرة للطالبة ريم المرزوقي وضمن مساق دراسي يكون له أثر ايجابي على المجتمع، واستلهمت ريم فكرة المشروع من قائدة الطائرة الأميركية من ذوي الإعاقة “جيسيكا كوكس” التي تقود طائرة من دون ذراعين، والكيفية التي استطاعت بها مزاولة قيادة الطائرة.

ومن خلال التواصل مع قائدة الطائرة الأميركية من ذوي الإعاقة “جيسيكا كوكس” تبين للطالبة ريم حجم المعاناة المترتبة على هذه الفئة، ومن ثم جاءت فكرة مساعدة الأشخاص مثل “جيسكا” في قيادة السيارات.

ضم فريق الابتكار كل من: الطالبة ريم المرزوقي من قسم الهندسة المعمارية والطالبين حازم وليد وحسام حبوش والأستاذ الدكتور يوسف الحايك الأستاذ بكلية الهندسة الميكانيكية في جامعة الإمارات والمشرف على المشروع.

ويعتبر هذا الإنجاز البحثي الأول على مستوى العالم كون هناك سيارة يتم قيادتها من خلال القدمين فقط،فيما يسعى الفريق للحصول على براءة اختراع من اليابان والصين والاتحاد الأوربي.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات