طلبة مغاربة يبتكرون سيارات ذات استهلاك ضعيف للطاقة

طلبة مغاربة يبتكرون سيارات ذات استهلاك ضعيف للطاقة

بمناسبة “اليوم الجامعي للسيارة الإيكولوجية” قدم طلبة مغاربة الأسبوع الماضي بالرباط أربعة نماذج لسيارات ذات استهلاك ضعيف للطاقة  بإمكان هذه السيارات أن تساهم في تجاوز المشاكل المرتبطة بالتلوث والانحباس الحراري وندرة الاحتياطي النفطي.

وجاءت مشاركة الطالب عبد الكريم الصابونجي من جامعة عبد الكريم السعدي مع فريق اخترع سيارة تستهلك كمية صغيرة من المحروقات، تم اختراعها خصيصا للمشاركة في المسابقة العالمية “إيكو ماراتون” لشركة “شيل” والتي شارك فيها المغرب كبلد عربي وإفريقي وحيد، وخضعت لمجموعة من التحسينات.

في المقابل كانت مشاركة مسرور إيمان من المدرسة المحمدية للمهندسين لاكتساب مزيد من التجرية والخبرة في مجال تطور السيارات ذات الاستهلاك الضعيف للطاقة، وتمكن فريقها من تطوير نموذج من سيارة خفيفة الوزن (45 كلغ).

cars

وفي نفس السياق، عرض طلاب من جامعة محمد الخامس السويسي سيارة كهربائية يصل طولها إلى 3,45 متر، وتتكون من خلايا كهروضوئية عالية الأداء تغطي سقفها، وبإمكانها أن تخزن الطاقة عند توقفها تحت أشعة الشمس وأيضا أثناء السير.

كما قدم طلبة مهندسون من جامعة ابن زهر سيارة اقتصادية وذات استهلاك ضعيف للطاقة وكهربائية مائة في المائة، وتم تصنيعها في المغرب.

المغربية

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات