فيسبوك يلجأ إلى “الذكاء الاصطناعي” لتحليل اهتمامات مستخدميه

فيسبوك يلجأ إلى “الذكاء الاصطناعي” لتحليل اهتمامات مستخدميه

يعمل موقع التواصل الاجتماعي الأشهر “فيسبوك” على تطوير أسلوب عرض تغذية الأخبار أو ما يعرف بـNews Feed، مستخدما تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويستخدم مطورو فيسبوك أسلوب الذكاء الاصطناعي في مشروع علمي حالي أطلقوا عليه اسم “التعلم العميق”، وذلك لتحليل البيانات التي تم جمعها من نحو مليار مستخدم بهدف تحسين نتائج عرض الأخبار والتحديثات على صفحة المستخدم الشخصية.

الهدف من المشروع، الذي يدار من قبل مجموعة من ثمانية أشخاص والمعروفة باسم A.I. Team، بمعهد “ماساتشوستس” الأمريكي للأبحاث العلمية، هو القدرة على تحديد اهتمامات المستخدمين، وبالتالي عرض “البوست” ذات الأهمية بالنسبة لهم، وذلك بالاعتماد على تحليل رقمي للبيانات بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفقا لتقرير نشره موقع The Verge الأمريكي، فإن الشبكة الاجتماعية قد تكون قادرة على التنبؤ بأعمال المستخدم على الانترنت، حيث تظهر له محتوى أكثر ملائمة لاهتماماته، كما تساهم في تحسين نوعية عرض الإعلانات المستهدفة بشكل أفضل.

وعلى سبيل المثال، بينما على مستخدمي فيسبوك حاليا المرور بين 1500 تدوينة للآخرين على صفحتهم الشخصية، فإنهم بعد التطوير المنشود سيعرض لهم الفيسبوك عدد من التدوينات يتراوح بين 30 إلى 60 تدوينة فقط، مما يسهل على المستخدم الوصول إلى مبتغاه بشكل أسرع وأكثر راحة.

ولا تعتبر فيسبوك أول شركة تلجأ إلى أسلوب “التعلم العميق”، حيث تستخدم جوجل منذ فترة أسلوبا مشابها في محرك البحث الخاص بها، إضافة إلى مجموعة من التطبيقات المختلفة لها، والتي تعتمد بشكل أساسي على تحليل البيانات بشكل يقترب إلى حد ما من التفكير البشري، بحيث يمكنه التمييز بين جودة المعلومات ونتائج البحث المعروضة، والتفريق بينها من حيث الأهمية.

يشار إلى أن News Feed تعتبر الخاصية الأهم بفيسبوك، وعلى أساسها تقوم فكرة الموقع، في مشاركة الخواطر والآراء والروابط الرقمية المختلفة.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات