كيف تحسّن قدراتك التسويقية على الإنترنت؟

كيف تحسّن قدراتك التسويقية على الإنترنت؟

كشفت دراسة أجراها موقع “ماشابل” المختص بشؤون التكنولوجيا والبرمجيات حول كيفية تحسين الأداء الترويجي لحملات التسويق على شبكة الإنترنت, حيث طرح الموقع عدة إرشادات للعاملين بالتسويق الإلكتروني ضمن سلسلة حلقات توعية بعنوان “المقاييس الهامة”.

وكان محررو “ماشابل” تحدثوا باستفاضة مع عدد من محترفي التسويق الرقمي حول المقاييس التي تجذب انتباههم وأسباب انتقائهم لها بالذات.
وقال المتخصصون إن الإبداع والتفرد عنصران محوريان في نجاح أي حملة ترويجية, بالإضافة إلى كونهما أساسيين لتحليل أداء الحملة الترويجية أثناء وبعد انتهائها, وذلك لتقييم نجاحها والاستفادة المعوقات التي مرت بها في المستقبل.

كما أفاد متخصصو التسويق الرقمي بأنهم استعانوا باختبار A/B التسويقي للخروج بهذه الخطوات الإرشادية لتحقيق حملة تسويق ناجحة.

الهوس بعملية التسويق وجذب العملاء

قال “مايكل بلامنفيلد”، مستشار التعاملات المالية والتأمينات الأمريكية بشركة “ماكسيميسر”: ليزيد عدد عملائك في حملات التسويق يجب أن تتصف بالشغف نحو التسويق والمثابرة والشخصية القوية, ولإبقاء عملائك سعداء ودائمي الاتصال بقنوات التسويق التي تديرها يجب أن تكون “مهووساً” بجذب العملاء أولا وقبل أي شيء.

كما يجب على العاملين بالتسويق الإلكتروني أن يحترفوا جذب الانتباه الذي يعد العملة الرئيسية للإنترنت، ومن ثم زيادة المحادثات حول الماركات أو المنتجات التي يقومون بتسويقها.

فرز المعلومات حول العملاء حسب الأهمية

قالت “دان سكالو” مؤسسة موقع “ديجيتالوكس” للخدمات التقنية إن كمية المعلومات التي يتحصل عليها العاملون بالتسويق الإلكتروني الآن “سلاح ذو حدين”, حيث تتوفر الآن معلومات شخصية عن العملاء أكثر من أي وقت آخر، ورغم ذلك فإن هذه الأطنان من البيانات حول العملاء في حاجه إلى التدقيق, وهنا يأتي التحدي الأكبر وهو تحويل كافة البيانات المتوفرة إلى استنتاجات عملية قابلة للقياس، وهنا يأتي دور الاختبارات التسويقية أمثال A/B واختبار المتغيرات لتكوين نماذج عن تجارب العملاء الشخصية.

وعلى سبيل المثال في اختبار A/B التسويقي, إذا أردنا أن نخضع تأثير زر للنداء إلى العمل ما إن كان أكثر تأثيرا إذا أضاء باللون الأخضر عن تأثيره إذا أضاء باللون الأحمر, حيث يختبر مقياس A/B الزر الأحمر مع عدد من العملاء والأخضر مع عدد آخر منهم, وأثناء الاختبار يتم التبادل بين لون الزرين مع الإبقاء على أماكنهم ونرى أي لون قام بجذب عدد أكبر من العملاء.

والخلاصة أن اختبار A/B يُمَكِن المسوقين من تقديم خدمات أفضل للعملاء عن طريق وضع هذه الخدمات تحت الاختبار والوصول إلى أفضلها.

المراقبة والضبط

يجب صياغة عبارات ترويجية جذابة تعتمد على معرفة ما يجذب العملاء حيث إن معرفة ما يجذب الجمهور أصبح شيئا ضروريا للغاية بالنسبة إلى المسوق اإالكتروني بالإضافة إلى قدرته على منهجية الاختبار.

وفي سياق المراقبة يمكن استخدام اختبار A/B في مراقبة تزايد عدد زوار مواقع التسويق بالإضافة إلى مراقبة زيادة نشاطهم عليها, وفي بعض الحالات الخاصة مثل مواقع الزواج, سجل ارتفاعا ملحوظا في نشاط عدد من السيدات عند اجتيازهم عتبة تمكنهم من الارتباط.

التواصل عبر الأجهزة المختلفة

أصبح الدخول إلى شبكة الإنترنت عبر الأجهزة المختلفة مثل الهواتف الذكية وأجهزة التابليت أمرا مهما للغاية نظرا لإقبال العملاء حاليا على الولوج إلى شبكة الانترنت عن طريق أجهزة المحمول, وفيما يخص مواقع التسويق فإن ذلك يسهل حصر العملاء المستخدمين للهواتف النقالة والتابليت عن طريق استخدامهم للتطبيقات المخصصة لهذه المواقع.

توفير سهولة البحث

وذلك باستخدام واجهة الصفحات الرئيسية والإدراج ضمن فئات المواقع وخانات المنتجات على الصفحات وما إلى ذلك من خطوات الترويج الشرائية على مواقع الإنترنت.

أحمد جمال

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات