كيف يمكن التخلص من الاكتئاب ؟

كيف يمكن التخلص من الاكتئاب ؟

يتوجب معرفة سبب الإكتئاب الذي عندك، وهل هو حاد أو مزمن، وما هي الأعراض التي ترافقه، فكل حالة تختلف عن الأخرى ولهذا لا بد من عرض نفسك على أخصائي نفسي لتحديد التشخيص الدقيق ومن ثم سيصف لك الدواء المناسب، علماً أن مضادات الاكتئاب من خلال عملها على كيمياء الدماغ هي أكثر الطرق نجاحا في معالجة الاكتئاب.

ومن النصائح العامة التي تفيد في حالات الإكتئاب بشكل عام:

1- الرياضة كونها تقلل من تأثيرات التوتر والإجهاد.

2- تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على ما يسمى بهرمون السعادة (الميلاتونين)، وهو حمض أميني (بروتين) يساعد الجسم على تصنيع السيروتونين في الدماغ (هرمون السعادة)، ويوجد في اللوز، والخس، والبيض، وحبوب الصويا، وبذور دوار الشمس، والقرع.

3- تناول دهون تحتوي على  (أوميغا-3 ) وهي أحماض دهنية تساعد في تخفيف الاكتئاب وزيادة النشاط الذهني، وتوجد بشكل كبير في الأسماك الغنية بالزيت مثل السردين والماكريل والسالمون.

 4-  تناول دهون تحتوي على (أوميغا – 6 ) تعمل على تحسين المزاج وتوجد في الفستق السوداني وبذور السمسم.

5- للتخفيف من توترات الدورة الشهرية يمكن استخدام فيتامين بي 6 حيث أنه يفيد بوجه خاص النساء اللواتي يعانين من توترات الدورة الشهرية، فهويساعد على رفع مستوى الدوبامين في الدماغ مما يؤثر بدوره على الحالة النفسية بصورة ايجابية، ويوجد هذا الفيتامين في القرنبيط والملفوف والبروكولي.

6- كذلك الكافيين كونه يعمل على زيادة النشاط والتركيز، والكافيين مادة منبهة توجد بكثرة في القهوة والشاي وحبوب الكاكاو، فالقليل منها يساعد على زيادة التركيز الذهني واشاعة حالة من النشاط والتيقظ في الجسم والتخلص من هبوط المزاج، لكن يجب أن نحذر من الاكثار لأن لذلك جوانب ادمانية وكثرته تسبب التوتر والتهيج النفسي.

7- وهنالك بعض الخطوات العملية التي يمكنك اتباعها لمساعدتك في التحسن مثل التحدث عن مشاعرك مع لأصدقائك ممن تثق بهم ، ومحاولة تجنب العزلة والإهتمام بالإختلاط بالآخرين.

8- أخذ أكبر قدر ممكن من الراحة والاسترخاء لأن الإرهاق يزيد من الاكتئاب.

نقطة مجتمع للعلم والمعرفة

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات