إذا كنت من عشاق لعب ألعاب الكمبيوتر و تعتقد بأن ذلك من الأمور الممتعة, بلا شك سوف يعجبك مجال تطوير الالعاب, لكن الأمر ليس بتلك السهولة كما نتخيلها عندما نلعب الألعاب!!.
الألعاب التي نلعبها اليوم تم تطويرها من قبل شركات لها باع طويل في هذا المجال, دفعت من خلالها ملايين الدولارات في تطوير هذه الألعاب و لايقل عدد موظفوها عن 10 إلى 100 موظف, وكل هؤلاء لهم مجالات تخصصية يحترفونها, من مبرمجين ومصممين جرافيك و محررين الصوتيات و غيرها من المجالات الأخرى التي يتطلبها المشروع, و قد تستغرق مدة تطوير اللعبة من سنة إلى سنتيين أو أكثر..
لكن لحسن الحظ, اليوم اختلفت الأمور عن السابق, حيث أصبحت هناك العديد من المصادر و الأدوات و كذلك العديد من محركات الالعاب مثل: (GameMaker, Unity3d, Construct2, UDK, Stencyl) وغيرها, تساعدك في دخول هذا المجال الممتع و تسرع لك عملية تطوير الالعاب.
و ليس هذا وحسب بل هناك مواقع ومؤسسات تشجع مطوري الألعاب المستقلين و تقدم لهم الدروس و النصائح و غيرها من الأحداث المهمة, بل حتى لو كنت لست خبيرا في البرمجة ولا تملك شهادة في علم الحاسب, تستطيع البدء في التعلم و دخول مجال تطوير الألعاب مباشرة من خلال استخدامك لمحركات الالعاب مثل: ( Construct2 ) و (Stencyl) وحتى (GameMaker) حيث لا تتطلب أي نوع من البرمجة و لها دروس متوفرة على شبكة الانترنت, فقط كل ماينقصها هو خيالك وأفكارك, بل حتى لو كنت لا تعرف الرسم و التحريك أو تصميم موديلات ثلاثية الأبعاد و تنقصك الخبرة في إنشاء مصادرك الخاصة من الصوتيات و غيرها, هناك مواقع تقدم لك المصادر المجانية و بعضها بأسعار رمزية تستطيع أن تستخدمها في مشاريع ألعابك بمجرد حصولك على الترخيص, مثل موقع OpenGameArt.org.
بكل تأكيد أنت لن تستطيع تطوير لعبة مثل HALO كأول مشروع لك, لكن ألعاب بسيطة و ثنائية الأبعاد مثل PACMAN و SPACE INVADER تعتبر المنطلق الأفضل للمبتدئين في تطوير الألعاب, فهذه الألعاب مازالت لها شعبية كبيرة عند العديد من اللاعبين و تناسب بأن تكون ألعاب WEB حيث تستطيع أن تنشرها في مواقع الألعاب الفلاشية مثل تاكو الألعاب GameTako أو تصديرها للهواتف الذكية كتطبيقات لأنظمة IOS و Android, فقط كل ماعليك هو البدء خطوة بخطوة وعدم احتقار هذه النوعية من الألعاب, فهي الأفضل لك حتى تتعلم أساسيات و مبادئ تصميم الألعاب من خلال تطويرك لها..
الخلاصة :
1- لا تحتاج لشهادة أو دراسة تخصص معين حتى تكون مطور ألعاب مستقل, كل المصادر اللازمة متوفرة على شبكة الانترنت تقريبا فليس هناك مبرر لكل هذا الانتظار.
2- حتى لو كنت لاتملك الخبرة في مجال البرمجة أو لاتحترف مجال تصميم الجرافيك, هذا ليس عذرا حتى لا تكون مطور ألعاب مستقل, فمازال الباب مفتوح لك لدخول هذا المجال الرائع من خلال استخدامك لمحركات ألعاب لاتطلب البرمجة والاستعانة بالمواقع التي توفر لك المصادر المجانية حتى تستخدمها في مشاريعك, بما أن عندك فكرة لتصميم لعبة وتملك العزيمة فهذا سيكون كافيا حتى تصبح مطور ألعاب مستقل.
إذاً ماذا تنتظر ؟
هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات
الوسومGameMaker GameTako PACMAN SPACE INVADER مطور ألعاب