من رحم معاناة والدته .. الطالب السوداني عبدالرحيم صديق  يبتكر “ريموت” للإضاءة

من رحم معاناة والدته .. الطالب السوداني عبدالرحيم صديق يبتكر “ريموت” للإضاءة

عبد الرحيم صديق محمد نور طالب سوداني فى الصف الثالث الثانوي قام باختراع ريموت للتحكم من بعد لتشغيل وإغلاق إضاءة المنزل.

 “عشرينات” التقت عبدالرحيم في مدينة الكاملين والتي  تبعد حوالي 94 كيلو جنوب العاصمة السودانية الخرطوم لتقف على تجربة شاب لا يتعد عمره 16 عاما.

يقول عبدالرحيم صديق إن فكرة الاختراع نبعت من خلال مرافقته لوالدته وهى حبلى تستعد لاستقبال مولود جديد حيث كانت غرفة الإنتظار مضاءة باكملها ولاحظ رغبة والدته لإطفاء الإضاءة وشعر بمعاناتها.

ويضيف: ربما كانت هذه لحظة بداية الفكرة التى جاءت على خاطري عندما سألت نفسي : ماذا لو كانت هذه المفاتيح تغلق من على البعد فبدأت فى تنفيذ الاختراع.

ويؤكد عبدالرحيم أن هذه ليست المرة الأولى التي يبتكر فيها ققد قام من قبل بتجربة عمل مكيف تبريد يعمل ببطارية عند انقطاع التيار الكهربائي.

ويقيم عبدالرحيم تجاربه في ورشة صغيرة جدا بمنزل أسرته بسب ولعه بتفكيك وصيانة أعطال الاجهزة المنزلية الصغيرة.

ويعزو عبدالرحيم هذا الولع إلى العامل الوراثي فعائلته لها تجارب واختراعات سابقة فجده هو عمر أحمد من المخترعين الذين كرمهم الرئيس السودانى عمر البشير بعد ان قام باختراع سلاح ناري وهو مهتم بهذه التجارب منذ الستينات أبان عهد الرئيس السودانى ابراهيم عبود كذلك خاله عمر كان قد قام بعمل “ريموت كنترول” خاص للسيارات وظهر الاختراع على وسائل الاعلام.

ويطمح عبدالرحيم صديق الى الاستمرار في مسيرة الاختراعات مستقبلا عبر استكمال دراسته الجامعية في مجال الهندسة، مثنيا في نهاية حديثه على الاهتمام والاحتفاء الذي وجده من قبل بعض المبدعين ومن وسائل الإعلام.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات