نبذة عن بعض محركات الألعاب ثنائية الأبعاد

نبذة عن بعض محركات الألعاب ثنائية الأبعاد

هناك العديد من محركات الألعاب والبرامج المساعدة التي تساعد مطوري الألعاب في تطوير مشاريعهم، وغالبا يصعب على المبتدئين في بداية دخولهم لمجال تطوير الألعاب المستقلة تحديد محركات الألعاب والبرامج الأنسب للانطلاق.

في هذه المقالة سوف نستعرض ثلاثة من أشهر محركات الألعاب ثنائية الأبعاد، يتطلب بعضها خبرة في البرمجة وبعضها الاخر لا يحتاج إلى برمجة بالكامل، وأخرى تدعم الجانبين، ولكل محرك مزايا وعيوب وفروقات تختلف باختلاف طريقة عمل كل منها وباختلاف المنصات التي تدعمها.

1- الجيم ميكر- GameMaker :

موقع المحرك:  www.yoyogames.com

يعتبر الجيم ميكر من أشهر و أفضل محركات الألعاب في تطوير الألعاب الثنائية الأبعاد, وميزة هذا المحرك تأتي بحكم أسبقيته وانتشاره عند معظم مطوري الألعاب المستقلين، مما يسهل على من يريد التعلم إيجاد العديد من المصادر و الدروس المنتشرة في عالم الإنترنت.

 وفي فترة ماضية كان محرك “الجيم ميكر” مقتصرا على تطوير ألعاب الوندوز, لكن منذ سنة تقريبا وبعد صدورGameMaker: Studio  أصبح يتيح للمطورين شراء تصديرات متنوعة للهواتف والنظم الأخرى مثل ألعاب الويب HTML5 و الماك.

وما يميز الجيم ميكر مقارنة بالمحركات المنافسة هو سهولته لمن لا يعرفون البرمجة وفي نفس الوقت مستواه المتقدم بحيث يستخدم لغة خاصة و بسيطة تعرف باسم GameMaker Language  واختصارها هو GML وهي لغة تشبه لحد ما لغة C++ و كذلك JavaScript.

 لكن من عيوب الجيم ميكر هو ضعف واجهته والتي أحيانا لا تتحمل حجم المصادر وقد تتعطل وتكون بطيئة في بعض المشاريع المعقدة والعملاقة، كذلك اقتصار واجهة نسخة GM:S على نظام الوندوز فقط، ولحسن الحظ سوف يتم تفادي هذه العيوب في النسخ القادمة حسب ما أفادت الشركة المالكة للمحرك مؤخرا.

وعلى رغم من أن الجيم ميكر محرك مختص بتطوير الألعاب الثنائية الأبعاد، إلا أنه يمكن تطوير ألعاب ثلاثية الأبعاد مما يثبت بأن إمكانيات المحرك غير محدودة لمن يمتلك الصبر والخبرة.

2-محرك كونستركت2 – Construct2 :

موقع المحرك : www.scirra.com

يتميز هذا المحرك بأنه من المحركات القوية والحديثة و التي تتميز بسرعة التحديث، فهذا المحرك الرائع يصدر له في الشهر الواحد أكثر من تحديث تكاد تكون تحديثات أسبوعية وفي كل تحديث جديد يضيف خصائص ومزايا جديدة للمحرك، وهو يعتبر من أقوى المحركات التي لا تدعم البرمجة وتتيح للرسامين والمبتدئين في مجال تطوير ألعاب مبتكرة بكل سهولة حيث يمكن لشخص تطوير ألعاب متقدمة من دون كتابة سطر واحد من البرمجة وذلك باستخدامه لنظام الأحداث Events System في برمجة الألعاب.

 و أيضا يوفر محرك كونستركت2 خاصية رائعة تسرع من عملية تطوير الألعاب ولا سيما في عمل النماذج حيث يمكن إضافة platform behavior إلى كائن شخصية لعبة ما، بمعنى تكون الشخصية جاهزة للقفز والمشي مثل سوبر ماريو, بل أيضا يتيح للمطور تغيير الخصائص والمتغيرات لتناسب اللعبة مثل سرعة الشخصية وارتفاع القفزة وتغيير أزرار التحكم وغيرها من الخصائص الأخرى من دون أي قيود.

 المحرك يعتمد على تقنية HTML5 فقط وتعتبر ميزة لحداثة وتميز هذه التقنية في تطوير ألعاب الويب وبنفس الوقت تعتبر نقطة ضعف بالنسبة لتطوير ألعاب الموبايل بسبب البطئ الشديد.

 و على رغم من ذلك مازالت scirra – مطورة محرك كونستركت2-  مصرة على تطوير المحرك وعدم التخلي عن تقنية HTML5 وذلك من خلال دعمها لشركات الطرف الثالث مثل شركة Ludei و في دعمها لتقنية CocoonJS في تحويل العاب HTML5 إلى تطبيقات شبه أصلية Native Apps يمكن تصديرها للهواتف.

أيضا من العيوب الأخرى لهذا المحرك بجانب اعتماده على تقنية واحدة، هو عدم دعمه على خاصية كتابة صيغ ورموز برمجية مثل الجيم ميكر مما قد يكون غير عملي لخبراء و محبي البرمجة، وأيضا واجهة المحرك حاليا مازالت حصرية على نظام الوندوز ولا توجد نسخة للماك والنظم الأخرى.

3- محرك ستينسل – Stencyl :

موقع المحرك: www.stencyl.com

يتميز هذا المحرك عن غيره بدعمه لتقنية الفلاش وكذلك دعمه للغة 3action script ، وأيضا في دعمه للعديد من التصديرات الأخرى بجانب الفلاش منها html5,android,ios وحتى windows.

المحرك مبني على حزمة flixel والتي تعتبر الخيار الأمثل لمن يريد تطوير العاب فلاش و بالمجان !!

مايميز محرك ستنسل عن بقية المحركات التي ذكرتها ثلاثة عناصر بجانب دعمه للفلاش وهي:

– يعتمد على طريقة سهلة في البرمجة البصرية مقتبسة من برنامج Scratch بحيث تكون البرمجة فيها سهلة جدا.

– يتيح للمطورين رفع ملفاتهم و مصادر الألعاب من خلال خدمة StencylForge و مشاركتها الاخرين مما يسهل عملية البحث عن مصادر وصيغ برمجة بالإضافة لامتلاك المحرك على خدمة محادثة مصغرة للتواصل بين المطورين.

– المحرك يعمل على الوندوز و الماك.

وعلى رغم من هذه المميزات الرائعة النسخة الكاملة من المحرك تتطلب اشتراك سنوي بعكس محركات GameMaker: Studio  وConstruct2  المنافسة و التي تطلب الرخصة منك شرائها مرة واحدة فقط و للأبد.

هذه أشهر ثلاث محركات ألعاب ثنائية الأبعاد، اخترتها بسبب فاعليتها وامتلاكها لشهرة واسعة لدى معظم المطورين المستقلين بالرغم من وجود محركات أخرى مثل: GameSalad و RpgMaker VX Ace و Torque و Game Editor و ألخ…

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات