هو الأقل تكلفة عالميا.. مراهقة أمريكية تبتكر جهازا جديدا لكشف الألغام

هو الأقل تكلفة عالميا.. مراهقة أمريكية تبتكر جهازا جديدا لكشف الألغام

تمكنت المراهقة الأمريكية ماريا بكتل – التي لم تتجاوز السابعة عشرة من العمر – من ابتكار جهاز بالغ الكفاءة، يمكن استخدامه في الكشف عن الألغام الأرضية، فضلا عن توفير الأمان لمستخدمي هذا الجهاز.

وتؤكد بكتل التي لا تزال طالبة في السنوات الأولى من المرحلة قبل الجامعية في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة، أنها اقتبست فكرة عمل الجهاز من آلة البيانو الموسيقية التي تجيد العزف عليها على درجة الاحتراف، وتبرر بكتل اختراع هذا الجهاز بكراهيتها للحروب في مختلف أنحاء العالم.

تضيف بكتل أن الجهاز الذي اخترعته، لا يتوقف دوره عن الكشف عن الألغام فقط، ولكن يمكن أن يقوم بدور كاسحة الألغام أيضا، بعد تطوير القدرات التقنية للجهاز خلال المرحلة القادمة، وبمقدور الجهاز تحديد مواقع جميع الألغام الأرضية، حتى الشحنات الناسفة التي يتم دفنها على أبعاد عميقة نسبيا من سطح الأرض.

يتكون الجهاز من هيكل معدني مزود بعدد من الأجهزة الحساسة للذبذبات، وقد جاءت فكرة الجهاز إلى بكتل، عندما كانت تعزف بعض المقطوعات على البيانو الخاص بها، خاصة أن أوتار البيانو تتميز بأنها ذات ذبذبات معينة، وقررت بكتل إجراء بحوث على إمكانية الاستفادة من هذه القاعدة العلمية في تصميم جهاز للكشف عن الألغام الأرضية في المناطق التي تندلع فيها الصراعات المسلحة.

وتشير بكتل على أن الجهاز الجديد يمكن أن يحقق العديد من المزايا ومنها إمكانية الاستفادة من الجهاز أيضا في الكشف عن الأورام السرطانية، بعد إدخال بعض الأجهزة الإضافية الأخرى.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات