الفيلم الموريتاني “تمبكتو” يترك انطباعا ايجابيا في مهرجان كان السينمائي

الفيلم الموريتاني “تمبكتو” يترك انطباعا ايجابيا في مهرجان كان السينمائي

ترك الفيلم الموريتاني “تمبكتو” انطباعا إيجابيا خلال عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال67.

ونال الفيلم العربي الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان ردود افعال ايجابية ومجموعة من الكتابات النقدية الداعمة لتوجه المندد بممارسات التيارات الدينية الاسلامية المتطرفة في عدد من دول الساحل الافريقي.

وسلط الفيلم الذي أخرجه الموريتاني عبدالرحمن سيساكو الضوء على مدى ساعة ونصف الساعة على الأوضاع الصعبة التي تعيشها مدينة (تمبكتو) بدولة مالي ابان سيطرة مجموعة اسلامية متشددة عليها.

وتناول الفيلم حياة تلك المدينة التي كانت احدى مدن الحضارة الاسلامية الشامخة الى دمار كما تعرض لعدد من التفسيرات المغلوطة لمفهوم الدين والدولة الاسلامية.

وأشار المخرج سيساكو في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية الى اهمية تقديم الوجه الآخر والحقيقي للإسلام والمسلمين والفكر الوسطى الداعي الى قبول الآخر والتسامح.

وقال سيساكو انه حرص أثناء تقديم الممارسات المتطرفة للمسلمين المتشددين ابان سيطرتهم على (تمبكتو) على تقديم الفكر الآخر الداعي الى التسامح والحوار وفهم الدين بشكل حقيقي بعيدا عن المبالغة والتعصب والتطرف.

ووصف عرض الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان بأنه “انجاز” يضاف لرصيد الفيلم ودعم الفكر الوسطي الهادف الى الحوار.

وأكد ان الفيلم منذ عرضه في اليوم الاول للمهرجان وهو يحصد الكثير من الكتابات النقدية الايجابية بالإضافة لبيع حقوق عرضه لعدد من اهم الاسواق العالمية وبينها السوقان الامريكية والاوروبية.

وأعرب سيساكو عن تطلعه لأن تتاح الفرصة لعرض الفيلم في عدد من الاسواق العربية مؤكدا أن الفيلم سيعرض في عدد من المهرجانات السينمائية العربية بينها مهرجان الدوحة السينمائي بوصف مؤسسة الدوحة للسينما احدى الجهات الرسمية المساهمة في الانتاج.

ويتنافس فيلم “تمبكتو” على جائزة السعفة الذهبية من بين 18 فيلما في مهرجان كان السينمائي الدولي الذي تتواصل اعماله خلال الفترة بين يومي 14 و25 مايو الجاري.

 

كونا