كتاب موسوعي جديد ينقلك إلى عالم البرامج مفتوحة المصدر

كتاب موسوعي جديد ينقلك إلى عالم البرامج مفتوحة المصدر

لا تتمتع البرمجيات الحرة، أو التي تعرف باسم البرمجيات “مفتوحة المصدر” بشعبية كبيرة في الوطن العربي، رغم ما توفره من مميزات لا حصر لها، أبرزها الأمان الشديد الذي يميزها نظراً لكونها تخضع إلى التطوير المستمر من قبل آلاف المبرمجين حول العالم، والأهم أنه يمكن اقتناؤها غالبا بشكل مجاني وشرعي، أو يمكن حتى نسخ الإصدارات غير المجانية بشكل شرعي وآمن تماما.

الكتاب الإلكتروني الجديد “دليل البرمجيات الحرة لنظام ويندوز” يسلط الضوء على نحو 180 برنامجا ينتمي إلى فئة البرمجيات الحرة، وخص الكاتب المهندس “أحمد م. أبوزيد” تلك الإصدارات المتوافقة مع نظام تشغيل “ويندوز”، بحيث تكون بمثابة بداية للمستخدم للتعرف عن قرب على تلك البرمجيات ووظائفها شديدة العملية، دون الحاجة إلى مغادرة نظام التشغيل الذي اعتاد عليه، خاصة أن “ويندوز” يعتبر نظام التشغيل الأوسع انتشارا على مستوى العالم بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة.

وعمد المؤلف على صياغة كتابه بشكل موسوعي بحيث يتسع المجال لأكبر قدر ممكن من البرامج الحرة، حيث قسم الكتاب إلى مجموعة من الأبواب على حسب تخصص البرمجيات، كأن يختص باب بالبرمجيات المتخصصة في وظائف استخدام الإنترنت، وآخر للبرمجيات المكتبية، وثالث لبرمجيات التصميم والجرافيك وهكذا.

ويصف الكاتب موسوعته بأنها تغطي الاحتياجات المختلفة للمستخدمين في شتى المجالات، بينما يصف البرمجيات الحرة “بأنها أصعب من أن تُحصر، فتطبيقاتها لا تنتهي وكل يوم تظهر برامج رائعة جديدة”.

ويبدأ الكتاب بمقدمة تشرح ماهية البرمجيات الحرة أو مفتوحة المصدر، وفوائدها، وكيفية الحصول عليها، ثم يسرد مجموعة من الخصائص التي تميز تلك البرمجيات بشكل خاص، ويشجع الكاتب إلى الانتقال أيضا إلى استخدام إحدى توزيعات نظام التشغيل الشهير “لينكس”، والذي ينتمي إلى نفس الفئة من البرمجيات، لكن من الأفضل الانتقال لنظام التشغيل المذكور في مرحلة لاحقة، بعد التعود على مثل هذه البرمجيات.

وتعرف البرمجيات الحرة بشكل عام، على أنها برمجيات تخضع إلى رخص استخدام وتعديل حرة، مثل رخصة “جنوم العمومية”، وتكون الأكواد المصدرية المكونة لهذه البرمجيات مفتوحة، بمعنى أن أي مبرمج يمكنه الإطلاع على أصل البرنامج، والتعديل على الأكواد لتعم الفائدة، كما أنها تخضع لرخص فكرية شديدة المرونة، خاصة أنها تكون في الغالب مجانية، وتتيح مثل هذه الرخص، إعادة استخدام وتوزيع ونشر وربما بيع البرمجيات مرة أخرى، دون أي آثار قانونية سلبية على المستخدم.

هذه نسخة من الكتاب الإليكتروني مرفقة في هذا الرابط  :

Free-OpenSource-Guide-v3.0

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات