“الفيفا” يشيد بتألق النجوم العرب بالملاعب الأوروبية

“الفيفا” يشيد بتألق النجوم العرب بالملاعب الأوروبية

أشاد موقع الإتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” بالنجوم العرب الذين قدموا مستويات مميزة ووضعوا بصمتهم في كبرى المنافسات الأروبية وذلك بعد انتهاء الموسم الرياضي.

جاء ذلك في تقرير نشره “الفيفا” على موقعه الإلكتروني سلط الضوء على أبرز الأسماء العربية التي تألقت هذا الموسم، وخلاصة الإسهامات التي قدموها مع أنديتهم وأمتعوا بها جماهير القارة العجوز.

إنجاز تاريخي للحبسي

على الرغم من هبوط ويجان أثلتيك إلى دوري الدرجة الأولى بعد ثمانية مواسم متتالية بالدوري الإنجليزي الممتاز، إلا أن الحارس العماني الدولي علي الحبسي دخل تاريخ الكرة العربية من بابها الواسع بعدما أصبح أول لاعب عربي يفوز بكأس الإتحاد الإنجليزي وهي المسابقة التي تعتبر الأعرق في العالم وليتأهل بذلك للمشاركة بمسابقة الدوري الأوروبي الموسم المقبل.

وقدّم الحبسي موسماً مميزاً مع ويجان شهد مشاركته في 34 مباراة قبل أن يتعرض لإصابة بكتفه الأيسر حرمته من المشاركة مؤخراً مع منتخب بلاده ضمن التصفيات المؤهلة إلى البرازيل 2014.

وقد عبّر الحارس ذو الحادية والثلاثين من العمر عن فخره واعتزازه بالإنجاز الذي حققه والفوز بكأس الإتحاد الإنجليزي قائلاً “إنه إنجاز لكل العرب والشعب الخليجي والشعب العماني خصوصاً وأنني أول عربي يفوز باللقب وهذا فخر كبير بالنسبة لي وللعرب،” مضيفاً “أشعر بالفخر والإعتزاز لمساندة الجماهير العربية والعمانية لي في نهائي الكأس.”

وعلى الضفة الأخرى للقناة الإنجليزية، احتفل المدافع الجزائري فوزي غلام مع نادي سانت إيتيان بالفوز بكأس الدوري الفرنسي  فيما رفع التونسي فهيد بن خلف الله كأس فرنسا مع بوردو الذي فاز باللقب للمرة الرابعة بتاريخه بينما قاد مواطنه فابيان كاموس نادي جنك البلجيكي للفوز بكأس بلجيكا.

وفي البرتغال، برز الثنائي العربي المكون من المغربي عصام العدوة والجزائري العربي سوداني حيث قادا نادي فيتواري دي جويمارايش للفوز بكأس البرتغال للمرة الأولى بتاريخه. وقد ساهم المهاجم سوداني بشكل كبير بفوز فيتوريا باللقب بعدما زار الشباك بالمباراة النهائية ليختم موسمه مع الفريق بشكل مميز مما دفع نادي دينامو زغرب بطل الدوري الكرواتي مؤخراً للتعاقد معه بعقد لمدة ثلاث سنوات.

تألق ثنائي جزائري ومصري

بعد الفوز بلقب الدوري اليوناني الموسم الماضي، لعب الثنائي الجزائري رفيق جبور وجمال عبدون دوراً مهماً بحفاظ أولمبياكوس على لقب الدوري هذا الموسم قبل المساهمة بفوز الفريق بكأس اليونان ليحقق العملاق الأحمر الثنائية السادسة عشر بتاريخه.

وكانت مساهمة جبور وعبدون كبيرة في إنجاز فريق مدينة بيرايوس حيث تألق المهاجم جبور بتسجيل الأهداف بعدما أنهى الدوري على قمة ترتيب الهدّافين برصيد 20 هدفاً فيما كان عبدون أفضل ممرر هذا الموسم إلى جانب زميله بالفريق اليوناني الدولي خوسيه هوليباس.

وشهدت الملاعب السويسرية تألق ثنائي آخر مكون من الدوليين المصريين محمد النيني ومحمد صلاح بعدما قادا نادي بازل للفوز بلقب الدوري السويسري للمرة السادسة عشر بتاريخه.

وبينما ظهر النني بشكل واعد، كان التألق الأبرز من محمد صلاح الذي سجّل العديد من الأهداف الحاسمة بما في ذلك هدفه بمواجهة توتنهام هوتسبر الإنجليزي والذي ساهم بوصول بازل إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي للمرة الأولى بتاريخه قبل أن يخسر على يد تشيلسي الإنجليزي الذي أكمل المشوار وفاز باللقب.

ولم يكن صلاح والنني الوحيدين اللذين تألقا على الصعيد القاري، بل شهدت بطولة دوري أبطال أوروبا ظهوراً مميزاً للاعب الوسط المغربي نور الدين امرابط الذي ساهم بوصول جلطة سراي التركي إلى ربع نهائي البطولة الأوروبية الأهم قبل الخسارة بنتيجة 5-3 بمجموع المباراتين أمام العملاق الأسباني ريال مدريد.

وواصل نورالدين امرابط تألقه واحتفل مع فريقه نهاية الموسم بالفوز بلقب الدوري التركي للمرة التاسعة عشر بتاريخه بعدما كان من بين أكثر لاعبي فريقه مشاركة بالدوري هذا الموسم خلف الحارس الأوروجواياني الدولي فيرناندو موسليرا والمهاجم التركي بوراك يالماز.

ألقاب من هنا وهناك

كان الحضور العربي لافتاً أيضاً في العديد من البطولات الأخرى بمختلف أنحاء القارة العجوز. فبينما قاد التونسي الدولي السابق سليم بن عاشور نادي أبويل للفوز بلقب الدوري القبرصي للمرة الثانية والعشرين بتاريخه، ساهم المغربي رشيد حمداني بفوز أبولون ليماسول بكأس قبرص.

وبعد تجارب احترافية مختلفة مع الأهلي المصري والعربي الكويتي والإسماعيلي المصري ومولودية الجزائر انتقل الجزائري أمير سعيود إلى نادي بيروي البلغاري وساهم لاعب الوسط ذو الثانية والعشرين من العمر بفوزه بكأس بلغاريا فيما قدّم المهاجم التونسي حمزة يونس موسماً مميزاً مع نادي بيترولول بلويستي الروماني بتسجيله 13 هدفاً بالدوري المحلي قبل أن يقوده للفوز بكأس رومانيا نهاية الأسبوع الفائت.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات