“سيناريو” و ” عشم ” يتنافسان بمهرجان وهران للفيلم العربي

“سيناريو” و ” عشم ” يتنافسان بمهرجان وهران للفيلم العربي

بدأت عروض الأفلام الروائية في مسابقة مهرجان وهران للفيلم العربي بالجزائر بعرض فيلمين الاول  (سيناريو) للمخرج الكويتي طارق الزامل والثاني (عشم) للمخرجة المصرية ماجي مورجان.

تدور قصة فيلم (سيناريو)  حول “منتج ومخرج أفلام مهووس دائما بصناعة الأفلام ويعتمد على ميزانية منخفضة في كل أعماله واستعانته دائما بمجموعة ثابتة من العاملين معه وعلى الرغم من حرص المخرج على أن يكون كل شيء على ما يرام سقط احد العاملين أثناء التصوير ميتا عن طريق الخطأ”.

وتتخذ أحداث الفيلم الذي استقطب جمهورا عريضا “وقتها مسارا مختلفا وطريقا غير الذي أراد له المخرج لتبدأ المشاكل بين أعضاء الفريق التقني”.

وقال المخرج طارق الزامل في رده على أسئلة الصحافيين عقب عرض الفيلم في قاعة سينما (المغرب) بقلب مدينة وهران أن اختياره للفكرة نابع من الواقع الذي يعيشه كمخرج.

وأكد الزامل “بساطة فكرة”الفيلم مشيرا الى انه عبارة عن “مغامرة” بأقل الامكانيات أراد منه تقديم واقع في دولة الكويت بطريقة سينمائية مثيرة.

واشار الى تأثره بالسينما الأمريكية كونه خريج احدى الجامعات الامريكية في التصوير موضحا ان فيلم (سيناريو) يعتبر أول أفلامه السينمائية علاوة على أنه أخرج العديد من الأفلام الوثائقية لصالح قنوات تلفزيونية كويتية وأمريكية وعددا من الأفلام القصيرة.

اما الفيلم المصري (عشم) فيروي قصة (عشم) الذي يشتغل في أي عمل يجده من أجل الحصول على لقمة العيش حيث تلتقي قصته مع ست قصص متشابكة تعيشها القاهرة المضطربة.

واوضحت المخرجة ماجي مرجان للصحافيين “أنها اختارت الفكرة لوضعها في قالب اجتماعي يصور المجتمع من الداخل”.

تجدر الإشارة إلى تنافس 18 فيلما روائيا قصيرا وستة أفلام وثائقية على جائزة المهرجان (الوهر الذهبي) والذي يختتم فعالياته في 30 من سبتمبر الجاري.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات