“سينما الشغف” ..  كتاب تاريخي يرصد أهم 100 فيلم عربي

“سينما الشغف” .. كتاب تاريخي يرصد أهم 100 فيلم عربي

أصدر مهرجان دبي السينمائي الدولي كتابا مرجعيا يعتبر الأول من نوعه حول أهم محطات السينما العربية خلال العقود الماضية يحمل عنوان “سينما الشغف”.

قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي” جاءت نتيجة لاستفتاء على أهم الأفلام في تاريخ السينما العربية شارك فيه أكثر من 475 من نخبة النقّاد والمخرجين والكتاب والروائيين والأكاديميين وخبراء صناعة السينما من كافة أرجاء العالم العربي والغربي.

وجاء الكتاب بعد توجيه الدعوة لنخبة من رموز الثقافة العربية في الوطن العربي وخبراء دوليين معنيين بالسينما العربية لاختيار عشرة أفلام في مسيرة السينما العربية يعتبرونها الأهم من وجهة نظرهم.

وأعقب ذلك عملية فحص ودراسة دقيقة لتلك البيانات الواردة والتي أسفرت عن قائمة مهرجان دبي السينمائي الدولي لأهم 100 فيلم في تاريخ السينما العربية.

وتحتل المراكز العشرة الأولى في قائمة أهم 100 فيلم عربي أفلام تم إنتاجها خلال العقود الماضية لكبار المخرجين العرب وتتضمن أعمالا من كلاسيكيات السينما المصرية.

وجاءت على النحو التالي :-

1- ” المومياء” للمخرج المصري شادي عبدالسلام (1969)

2 – “باب الحديد” للمخرج المصري  يوسف شاهين (1958)

3 – “وقائع سنين الجمر” للمخرج الجزائري محمد لخضر حامينا الذي يسرد أسطورة الكفاح  الجزائري لنيل الاستقلال (1975)

4 – “الأرض” للمخرج المصري يوسف شاهين ( 1969)

5 – “صمت القصور” لمخرجته التونسية مفيدة التلاتلي (1994)

6 – “أحلام المدينة” للمخرج السوري محمد ملص (1983)

7 – “يد إلهية”  للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان (2001)

8 – “الكيت كات” للمخرج المصري داود عبدالسيد (1991)

9 – “بيروت الغربية”  للمخرج اللبناني زياد دويري (1998)

10- “المخدوعون” للمخرج المصري توفيق صالح والذي تم إنتاجه في سوريا ( 1972)

ويحتوي الكتاب أيضا على معالجة نقدية لكل فيلم من أفلام القائمة شارك فيها 20 من كبار النقاد العرب والتي تتضمن بيانات تاريخية حول الإنتاج وخلفياته الابداعية التي وقفت وراء خروج تلك الأعمال وصعود نجمها لتبقى ضمن روائع التراث السينمائي العربي.

وسيصدر الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية وسيكون متوفرا في كبرى المكتبات العربية والعالمية عربياً وعالميا بوصفه مرجعا أساسيا لدراسة السينما العربية.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات