هل البرمجة ضرورية لتعلم تطوير الألعاب ؟

هل البرمجة ضرورية لتعلم تطوير الألعاب ؟

استعرضنا في مقال سابق ثلاثة من أشهر محركات الألعاب ثنائية الأبعاد وهي :- (GameMaker  – Construct2 –  Stencyl )

ولا يمكن المفاضلة بين محرك ألعاب وآخر، فكل محرك له مميزات وعيوب، والمطور الذكي هو من يتقن الاستفادة من مميزات كل محرك ويستطيع تحديد المحرك المناسب حسب متطلبات اللعبة المراد تنفيذها.

الان هل نحتاج  تعلم البرمجة ؟

بعض هذه المحركات تتيح للمستخدم تطوير ألعاب من دون الحاجة للبرمجة ولكن في نفس الوقت، تتيح الفرصة لتعلم البرمجة بصورة غير مباشرة.

وبلا شك تعلم البرمجة سوف يفتح آفاق واسعة في مجال تطوير الألعاب، وهو ليس بالأمر الصعب أو المستحيل، وذلك بالتدرج خطوة بخطوة والبدء بالأمور البسيطة.

ولحسن الحظ اليوم هناك العديد من المصادر المتوفرة على شبكة الانترنت ستساعد على فهم أساسيات البرمجة بكل سهولة ووضوح، ويجب على مطور الألعاب أن يفهم هذه الأساسيات فقط وسوف يتعلم ذلك من دون أن يشعر.

عمل التجارب هي أفضل وسيلة لتعلم تطوير الالعاب مباشرة و ذلك من خلال استخدام أحد محركات الالعاب والبدء بتطوير مشروع لعبة، وستحسن أن تكون اللعبة بسيطة وسهلة في حال الاعتماد على محركات الألعاب مع متابعة دروس وتمارين استخدام هذه المحركات وتطبيقها لأخذ فكرة عن كيفية العمل من خلالها.

وبالنسبة لمصادر الشخصيات والأصوات هناك العديد من المواقع التي توفرها مفتوحة المصدر فإذا كنت حديث عهد بالرسم والتصميم فمن الممكن مشاركة رسام في مشروع.

هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات