صدر حديثا كتاب “الواقعية التسجيلية فى السينما الروائية العربية” للناقد السينمائي صلاح هاشم رصد فيه مشاهداته للتحولات الحديثة في الأفلام العربية من خلال نقده ومتابعته لأبرز المهرجانات السينمائية العربية والعالمية.
يرى صلاح هاشم أن السينما “أداة تفكير وتأمل في تناقضات مجتمعاتنا الإنسانية”، وأنها سحرها يكمن في الكتابة بلغة الضوء لذلك هي أقرب ما تكون إلى الشعر في التعبير عن الأحاسيس والمشاعر.
وتناول صلاح هاشم في دراسته بعض الأفلام المصرية خاصة أفلام يوسف شاهين ومحمد خان وإبراهيم البطوط وشدد على ريادة يوسف شاهين للسينما العربية.
وتطرق هاشم لمجموعة من الأفلام العربية “بابا عزيز” للتونسي الناصر خمير، “خلطة فوزية” لمجدي احمد علي، ” عمارة يعقوبيان” للمصري مروان حامد، “تحت القصف” للبناني فيليب عرقتنجي،”وجدة” للسعودية هيفاء المنصور، وأعمال عربية أخرى.
الكتاب من اصدار المركز القومي للسينما في وزارة الثقافة المصرية , وجاء نتاج عمل نقدي وفكري لسلسلة من الأفلام التي حضرها الكاتب في عدة مهرجانات عالمية.
هذه المواد من أرشيف محتوي موقع عشرينات